13-يوليو-2023
الزيت المدعم

عضو غرفة معلبي الزيت المدعّم: القطاع يشغّل 10 آلاف عامل بطريقة مباشرة وغير مباشرة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الغرفة الوطنية لمعلبي الزيت النباتي عبد المؤمن نويرة، الخميس 13 جويلية/ يوليو 2023، أنّه من نهاية شهر رمضان لم يقع تزويد الغرفة بمادة الزيت المدعّم، قائلًا: "المفروض أن يتم ضخ ما يعادل 100 ألف طن في السوق في شهر جويلية/ يوليو، لكن تم ضخ 18 ألف طن فقط".

عضو غرفة معلبي الزيت المدعّم: نطالب بالتوضيح، هل ستعود الدولة لضخ الزيت بالكميات الضرورية أم هل ستتخلّى عن دعم هذه المادة؟

وتابع نويرة في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّه سيقع ضخ 9 آلاف طن أخرى قريبًا، بعد أن كان من المفترض أن تصل هذه الكمية قبل عيد الأضحى، لافتًا إلى أنّه "سيتم في هذا الشهر إذن، ضخّ 27% فقط من الكمية المفروض ضخّها".

وقال عضو الغرفة الوطنية لمعلبي الزيت النباتي: "نناشد رئاسة الجمهورية والحكومة التونسية وخاصة وزارة التجارة بتوفير المعلومة على الأقل، لأنّ هناك التزامات مع العملة ومع شركات أخرى كـ(الكنام) و(الستاغ).."، متسائلًا: "هل ستعود الدولة لضخ الزيت بالكميات الضرورية؟ هل ستتخلّى عن الدعم؟" منتقدًا عدم وضوح الرؤية.

عضو غرفة معلبي الزيت المدعّم: هناك وحدات تعليب توقفت تمامًا عن العمل، ولم تعد لها القدرة على التعليب حتى لو توفر الزيت

واستنكر عبد المؤمن نويرة، توقف عديد المصانع عن العمل، قائلًا إنّ هناك وحدات تعليب توقفت تمامًا عن العمل، ولم تعد لها القدرة على التعليب حتى لو توفر الزيت، مشددًا على أنّ القطاع يشغّل 10 آلاف عامل بطريقة مباشرة وغير مباشرة، ورغم ذلك، المعلومات شحيحة للغاية، بخصوص مستقبله.

وتشهد تونس منذ أشهر نقصًا في كبيرًا في بعض المواد الأساسية من بينها الزيت النباتي. ولئن بات الزيت النباتي المدعم شبه مفقود تمامًا من السوق، فإن الزيت النباتي غير المدعم بدوره بات يشهد نقصًا كبيرًا فضلًا عن ارتفاع أسعاره.