14-سبتمبر-2022
زيت نباتي

غرفة معلبي الزيوت: المصانع في وضعية صعبة وعلى وزيرة التجارة إيجاد حل (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لمعلّبي الزيوت الغذائية المدعمة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، صلاح الدين عبد اللطيف، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول 2022، أنه منذ قرابة شهر لم يتحصل أي مصنع على أي قطرة من الزيت النباتي، وفقه.

كما أشار، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، إلى أنه منذ حوالي سنة توزع المصانع الزيت من 10 إلى 12 يومًا فقط في الشهر، أي بنسبة من 40% إلى 50% من الكمية المعتادة، على حد قوله.

رئيس الغرفة الوطنية لمعلّبي الزيوت الغذائية المدعمة: منذ حوالي سنة توزع المصانع الزيت من 10 إلى 12 يومًا فقط في الشهر، أي بنسبة من 40% إلى 50% من الكمية المعتادة

وأضاف صلاح الدين عبد اللطيف، في هذا السياق، أن "المصانع تقاوم هذه الظروف رغم صعوبة وضعيتها المالية، وحاولت تجاوز ذلك على أمل انفراج الأزمة، لكن للأسف اليوم هي في وضعية سيئة"، حسب توصيفه.

وطالب رئيس الغرفة الوطنية لمعلّبي الزيوت الغذائية المدعمة، في هذا الإطار، وزيرة التجارة والرئيس التونسي قيس سعيّد بإيجاد حلّ في قطاع الزيت النباتي.

وتشهد تونس منذ أشهر نقصًا في كبيرًا في بعض المواد الأساسية من بينها الزيت النباتي. ولئن بات الزيت النباتي المدعم شبه مفقود تمامًا من السوق، فإن الزيت النباتي غير المدعم بدوره بات يشهد نقصًا كبيرًا فضلًا عن ارتفاع أسعاره.