02-أبريل-2021

الدفعة الأولى من طلبيّة مليوني جرعة تمّ إبرامها في عقد شراء مباشر بين تونس ومخابر فايزر

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تسلّمت وزارة الصحة، الجمعة 2 أفريل/ نيسان 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، شحنة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، تشتمل على 84 ألف جرعة وهي الدفعة الأولى من طلبيّة مليوني جرعة تمّ إبرامها في عقد شراء مباشر بين تونس ومخابر فايزر، وفق ما نشرته وزارة الصحة التونسية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك.

وزير الصحة: "هذه الشحنة ستليها دفعات أخرى ستمكّن من التّسريع في نسق تلقيح المواطنين حسب الأولويات المحدّدة"

وبالمناسبة، صرح وزير الصحة فوزي مهدي أنّ "هذه الشحنة التي ستليها دفعات أخرى ستمكّن من التّسريع في نسق تلقيح المواطنين حسب الأولويات المحدّدة"، داعيًا إلى مزيد الإقبال على التّسجيل في منظومة Evax. 

يُذكر أن وزير الصحة التونسي كان مرفوقًا بسفير الولايات المتّحدة الأمريكية بتونس Donald Blome. وقد "هنأ الأخير السلط التونسيّة لتوفّقها في إبرام عقد مباشر مع مخبر فايزر رغم الضّغط الدولي على قدراته الإنتاجية والترويجية لهذا اللّقاح"، مشيرًا إلى أنّ تونس تعدّ البلد الأوّل إفريقيًّا الذّي نجح في إبرام عقد مباشر مع هذا المخبر، وفق وزارة الصحة التونسية.

مع العلم أن تونس قد استلمت، ليلة الخميس 1 أفريل/ نيسان 2021، دفعة أخرى من اللقاحات ضد فيروس كورونا وتتعلق بلقاح "أسترازينيكا" البريطاني وهي تضم 98 ألفًا و400 جرعة.

وورد في بيان لوزارة الصحة التونسية، نُشر فجر الجمعة 2 أفريل/ نيسان الجاري، أن "وزير الصحة فوزي مهدي تحوّل إلى مطار تونس قرطاج الدولي لمعاينة وصول وإجراءات تسلم الدفعة الثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 في إطار مبادرة كوڤاكس العالمية المتمثلة في 98400 جرعة من لقاح أسترازينيكا وذلك بحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بتونس ايف سوتيران وممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة بتونس اليونيسيف مارلينا فيفياني".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تتسلم 98 ألفًا و400 جرعة من لقاح "أسترازينيكا" ضمن مبادرة "كوفاكس"

حملة التلقيح ضد كورونا في تونس.. قراءة في آخر الأرقام والتطورات