02-أبريل-2021

وصول الدفعة الثانية من لقاحات كوفيد-19 في إطار مبادرة كوفاكس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استلمت تونس، ليلة الخميس 1 أفريل/ نيسان 2021، دفعة جديدة من اللقاحات ضد فيروس كورونا وتتعلق بلقاح "أسترازينيكا" البريطاني وهي تضم 98 ألفًا و400 جرعة.

دفعة جديدة من اللقاحات ضد فيروس كورونا تصل تونس وتتعلق بلقاح "أسترازينيكا" البريطاني وهي تضم 98 ألفًا و400 جرعة

وورد في بيان لوزارة الصحة التونسية، نُشر فجر الجمعة 2 أفريل/ نيسان الجاري، أن "وزير الصحة فوزي مهدي تحوّل إلى مطار تونس قرطاج الدولي لمعاينة وصول وإجراءات تسلم الدفعة الثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 في إطار مبادرة كوڤاكس العالمية المتمثلة في 98400 جرعة من لقاح أسترازينيكا وذلك بحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بتونس ايف سوتيران وممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة بتونس اليونيسيف مارلينا فيفياني".

وأكد وزير الصحة فوزي مهدي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن لقاح "أسترازينيكا" البريطاني الذي أثار تخوّف بعض المواطنين، هو لقاح سليم وصالح للاستعمال وتم ترخيص استعماله من قبل منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أن وزارة الصحة تتفاعل مع كل التطورات العلمية الخاصة بالتلقيح.

وزير الصحة: "على ضوء بعض الإخلالات الحاصلة في عملية الانتفاع بالتلقيح، ستشدد الوزارة في إجراءات التثبت من هوية المنتفعين"

وأشار الوزير إلى أنه تم الشروع بداية من يوم الخميس 1 أفريل الجاري في تطعيم المواطنين بلقاح "سينوفاك" الصيني بعد أن تم الانتهاء من استهلاك جرعات "سبوتنيك" و"فايزر"، مبرزا أهمية التسجيل بمنظومة إيفاكس "evax" والتلقيح ضد فيروس كورونا.

وقال، في ذات التصريح، إنه "على ضوء بعض الإخلالات الحاصلة في عملية الانتفاع بالتلقيح، ستشدد الوزارة في إجراءات التثبت من هوية المنتفعين وذلك من خلال مطالبتهم بوثائق رسمية تثبت إصابته بمرض مزمن أو انتماءهم إلى مهنيي الصحة العاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة كوفيد-19".





اقرأ/ي أيضًا:

حملة التلقيح ضد كورونا في تونس.. قراءة في آخر الأرقام والتطورات

حوالي 60 ألفًا تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم ضد كورونا