15-ديسمبر-2021

محجوب العوني: يجب التركيز على إتمام الجرعات الثلاث الأولى ضد كورونا في تونس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير   



أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، والأستاذ في علم الفيروسات، محجوب العوني، الثلاثاء 14 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أنه "من غير المطروح حاليًا التفكير في إعطاء الجرعة الرابعة من لقاح كورونا بالنظر إلى وجود عدد كبير من غير الملقحين بالجرعتين الأولى والثانية في تونس" وفقه.

محجوب العوني (عضو باللجنة العلمية): السلطات الصحية تركز حاليًا على إتمام التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية، كما تسعى إلى التقدم في التلقيح بالجرعة الثالثة

وأوضح العوني في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن اللجنة أرجأت اجتماعها الأسبوعي إلى الأسبوع القادم بالنظر إلى عدم وجود أية مستجدات على الوضع الوبائي، مبينًا أن السلطات الصحية "تركز حاليًا على إتمام التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية، كما تسعى إلى التقدم في التلقيح بالجرعة الثالثة" وفق قوله.

وتابع عضو اللجنة العلمية أنّ إطلاق عدد من البلدان الأوروبية حملة التطعيم بالجرعة الرابعة يهدف إلى التوقي من موجة ظهور المتحورات الجديدة.

وفسّر العوني إقدام هذه الدول على اعتماد هذه الجرعة بتقدمها وبلوغها مستوى عاليًا من التحصين والمناعة ضد كورونا، بقوله إن ارتفاع عدد الأشخاص الذين لم يتموا التلقيح في تونس يفرض التركيز على إتمام الجرعات الثلاث الأولى في مواجهة أي مخاطر لعودة انتشار العدوى.

محجوب العوني (عضو باللجنة العلمية): لجانًا طبية مختصة، تدرس تعميم عملية التلقيح ضد كورونا لفائدة الأطفال المتراوحة أعمارهم من 5 إلى 11 سنة 

ومن ناحية أخرى قال العوني إن لجانًا طبية مختصة، تدرس تعميم عملية التلقيح ضد كورونا لفائدة الأطفال المتراوحة أعمارهم من 5 إلى 11 سنة بعد الموافقة على تطعيم المنتسبين لهذه الشريحة ممن يعانون من ضعف في المناعة أو من الذين لديهم أمراض مزمنة.

وبيّن العوني أن مخبر فايزر الأمريكي قد حصل على الترخيص بترويج تلقيحه لفائدة الأطفال الذين تترواح سنهم من 5 إلى 11 سنة، وقال: "عملية تطعيم الأطفال من هذه الفئة، الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لديهم ضعفًا في المناعة تسند في إطار جرعتين مخففتين من اللقاح وتشترط موافقة الأولياء" حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مرسوم يقضي بإجبارية الاستظهار بـ"جواز التلقيح".. جدل وانتقادات واسعة

عضو باللجنة العلمية: لا تؤمّن نسبة التغطية بتلقيح كورونا الحماية من موجة أخرى