عضو باللجنة العلمية: لا تؤمّن نسبة التغطية بتلقيح كورونا الحماية من موجة أخرى

عضو باللجنة العلمية: لا تؤمّن نسبة التغطية بتلقيح كورونا الحماية من موجة أخرى

1 مشاهدة
سمر صمود: نسبة التغطية بالتلقيح ضد كورونا تجاوزت 54% من السكان (حسان مراد/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا سمر صمود، السبت 4 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن نسبة التغطية بالتلقيح ضد كورونا تجاوزت 54% من السكان، لكنها لا تؤمن الحماية الكافية لتونس من موجة أخرى لجائحة كورونا وفق قولها.

وتابعت صمود في تصريحها لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، ظهور موجة جديدة من كورونا ليس أمرًا مستبعدًا، رغم تقدم تونس في حملة التطعيم ضد كورونا مقارنة بدول إفريقية أخرى، مشيرة إلى أهمية التلقيح في احتواء مخاطر أية موجة جديدة من كورونا.

سمر صمود (عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا): ظهور موجة جديدة من كورونا ليس أمرًا مستبعدًا، رغم تقدم تونس في حملة التطعيم ضد كورونا مقارنة بدول إفريقية أخرى

وشددت عضو اللجنة العلمية على أهمية إتمام الجرعة الثالثة من التلقيح ضد كورونا، وقالت: "عادة ما تتراجع قدرة الجهاز المناعي على التصدي للفيروس بعد انقضاء فترة المناعة المكتسبة، وظهور متحورات جديدة ومن بينها متحور أوميكرون تسبب في تجدد الإصابة بالمرض لأشخاص أصيبوا سابقًا بكورونا، وهو ما يقلل من أهمية المناعة الطبيعية التي لا تكتسب النجاعة المطلوبة إلا عبر جرعة تعزيز المناعة من اللقاح" وفق تقديرها.

واعتبرت صمود أن التلقيح ضد كورونا ناجع ضد جميع المتحورات بما فيها متحور "أوميكرون"، وقالت: "جواز التلقيح الذي فرضته السلطات الصحية من أجل ممارسة الأعمال ودخول المؤسسات العامة والخاصة يمثل إجراءً ناجعًا"، مضيفة أنه حسب ملاحظتها فإن عدد المقبلين على التلقيح ارتفع بعد فرض الاستظهار بجواز التلقيح.

وكان وزير الصحّة علي مرابط، قد أعلن الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول 2021، عن تسجيل أول إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في تونس، موضحًا أنه تم التفطن للإصابة لدى شاب (23 سنة)، على متن رحلة قادمة من مطار إسطنبول، وفقه.

وأوضح مرابط، أنّ المعني بالأمر خضع لتحليل سريع لتقصي فيرروس كورونا كانت نتيجته إيجابية، ثم تم التأكد إثر إخضاعه للتحاليل اللازمة من أنه مصاب بالمتحور الجديد "أوميكرون".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا

دغفوس: غير مطروح غلق الحدود للتوقّي من دخول "أوميكرون"