24-ديسمبر-2021

لم يستبعد فرضية تسرب حالات لم يقع اكتشافها بعد خاصة وأن "التقصي عن هذا المتحور عملية صعبة" وفقه (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أمين سليم، الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن "تونس لن تبقى في منأى عن انتشار المتحور 'أميكرون' من فيروس كورونا"، مرجحًا تسجيل إصابات محلية بهذه السلالة في غضون الأسابيع القليلة القادمة بالنظر إلى انتشارها الواسع في أوروبا، وفق تصوره.

وأضاف سليم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن احتمال تواجد حالات محلية للإصابة بهذا المتحور في تونس فرضية قائمة لأن علامات الإصابة به خفيفة وشبيهة بالنزلة الموسمية، معتبرًا أن "ارتباط تونس في مجال السفر وتنقل الأشخاص مع أوروبا ودول إفريقيا جنوب الصحراء يجعل من السهولة تنقل هذا الفيروس وتسربه إلى تونس"، حسب تقديره.

عضو اللجنة العلمية أمين سليم: ارتباط تونس في مجال السفر وتنقل الأشخاص مع أوروبا ودول إفريقيا جنوب الصحراء يجعل من السهولة تنقل متحور "أوميكرون" وتسربه إلى تونس

ولفت عضو اللجنة العلمية إلى أن التقصي عن هذا المتحور يبقى أمرًا صعبًا لأنه يتطلب إنجاز التقطيع الجيني لحالات إيجابية، واصفًا عملية التقصي عن أوميكرون بأنها شبيهة بالبحث عن ابرة في كومة قش باعتبار صعوبة هذه المهمة، على حد تعبيره.

ولم يستبعد فرضية تسرب حالات لم يقع اكتشافها بعد تكون حاملة للإصابة بهذا المتحور في تونس، معبرًا عن أمله في ألّا يترافق انتشاره في الفترة المقبلة بتسجيل حالات إصابة ذات خطورة.

وحذر عضو اللجنة العلمية من أن "تخلي المواطنين عن تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ستكون نتيجته تزايد الإصابات"، معتبرًا أن تسرب متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا في حكم المحصلة، حسب توقعاته.

يشار إلى أنه وفق آخر إحصائيات رسمية نشرتها وزارة الصحة، مساء الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، فقد تم تسجيل 326 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 722123 إصابة.

وأعلنت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 18 حالة وفاة جديدة تم تسجيل 6 منها يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 2021 والبقية في أيام سابقة، ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25509 حالات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا

آخر إحصاء يومي رسمي: 18 وفاة و326 إصابة جديدة بفيروس كورونا