03-ديسمبر-2021

حامل المتحور "أوميكرون" يخضع حاليًا للحجر الصحي في نزل مخصص لإيواء المصابين بكورونا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الصحّة علي مرابط، الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول 2021، عن تسجيل أول إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في تونس، موضحًا أنه تم التفطن للإصابة لدى شاب (23 سنة)، على متن رحلة قادمة من مطار إسطنبول، وفقه.

وأوضح، في تصريح لإذاعة موزاييك المحلية، أنّ المعني بالأمر خضع لتحليل سريع لتقصي فيرروس كورونا كانت نتيجته إيجابية، ثم تم التأكد إثر إخضاعه للتحاليل اللازمة من أنه مصاب بالمتحور الجديد "أوميكرون".

وزير الصحة: تسجيل أول إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في تونس تم التفطن بها لدى شاب (23 سنة) قادم إلى تونس على متن رحلة من مطار إسطنبول

وأشار مرابط إلى أنه بعد التفطن لإصابته بفيروس كورونا منذ البداية تم نقله إلى نزل خاص لإيواء المصابين حيث يخضع حاليًا للحجر الصحي، على حد قوله.

ويعتبر هذا الشاب أول حالة إصابة بالمتحوّر "أوميكرون" من فيروس كورونا في تونس، منذ بدء انتشاره. 

يذكر أن وزارة الصحة التونسية كانت قد أعلنت، السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تشديد شروط قبول المسافرين إليها بعد ظهور سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا عالميًا. وانطلق العمل بهذه الإجراءات، وفق بلاغ للوزارة، الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول 2021.

ومقارنة بالشروط المتبعة سابقًا، أعلنت السلطات التونسية إقرار فحص PCR سلبي لكل من تتجاوز أعمارهم السنتين عوض 12 عامًا كما كان متبعًا سابقًا ولا يتجاوز تاريخ إجراء الاختبار 48 ساعة عوض 72 ساعة.

أما الحجر الإجباري في الفندق لمن لم يستكمل التلقيح، فقد صارت مدته 10 أيام بدلاً عن 7 أيام. وإليكم كل الإجراءات الضروري اتباعها، وفق السلطات التونسية، بالنسبة للوافدين على تونس من مختلف معابرها الحدودية.

اقرأ/ي أيضًا: تونس تشدد شروط قبول المسافرين إليها بعد ظهور سلالة "أوميكرون" عالميًا

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الصحة، مساء الجمعة، أن مركز العمليّات الصحّية الاستراتيجيّة بوزارة الصحّة نظم عملّية محاكاة لاستقبال عدد كبير من مرضى كوفيد- 19 في مختلف المؤسسات الصحيّة والاستشفائيّة وذلك بمشاركة الإدارات الجهويّة للصحّة و147 مؤسّسة صحّية واستشفائيّة من مختلف الخطوط.

وأوضحت، في بلاغ لها، أن هذه العمليّة تهدف إلى تقييم مدى جاهزيّة الجهات والمؤسّسات لإدارة الأزمة الصحّية في حال مواجهة موجة جديدة من  فيروس كورونا خاصّة على مستوى توفّر مولّدات الأكسجين ومكثّفات الأكسجين وأسرّة الإنعاش والأكسجين إلى جانب إجراءات قبول المرضى والإحاطة بهم، وقف نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دغفوس: غير مطروح غلق الحدود للتوقّي من دخول "أوميكرون"

الصحة العالمية: "المتحور الجديد لكورونا أوميكرون مقلق".. ودعوات للحذر في تونس