01-مايو-2021

وهو ما ساهم وفق تقديره في تفاقم الإصابات والوفيات (أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أمان الله المسعدي، السبت 1 ماي/ آيار 2021، أن السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا هي السلالة المهيمنة حاليًا بالبلاد بأكثر من 80 في المائة.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن هذه الطفرة مست بصفة واسعة الفئة العمرية من 30 إلى 50 سنة، وأدت إلى إقبال كبير على أقسام الإنعاش من قبل هذه الفئة وتسجيل أعداد كبيرة من الوفيات في صفوفها.

عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أمان الله المسعدي: "الوضعية الوبائية كارثية.. إننا نحارب طوفانًا من الكورونا"

ولفت إلى أن معدل الوفيات في تونس مرتفع جدًا، إذ يعادل 88,8 حالة وفاة لكل مائة ألف ساكن وبلغ منذ أسبوعين 75 وفاة لكل مائة ألف ساكن. واعتبر أن الوضعية الوبائية كارثية، قائلًا "إننا نحارب طوفاناً من الكورونا".

وفيما يتعلق بوضعية المؤسسات الصحية العمومية، قال المسعدي إن "المنظومة الصحية تعاني من عدة صعوبات على مستويات عديدة منها الإرهاق النفسي والبدني للإطارات الطبية وشبه الطبية والنقص في الموارد البشرية الطبية والأدوية الذي تفاقم منذ جائحة كورونا".

وتعاني المستشفيات العمومية من نقص حاد في الأكسجين الذي ازداد معدل استهلاكه 6 مرات مقارنة بالفترات العادية، وذلك بتزايد عدد المرضى أمام الكميات غير الكافية.

وألقت الجائحة، وفق عضو اللجنة العلمية، بظلالها على غير المرضى من الكوفيد-19 إذ تراجع عدد العيادات الخارجية وتم في كثير من الأحيان تأجيل العمليات الجراحية وتقلصت نسبة الإيواء بالمستشفيات لغير المصابين بكورونا.

المسعدي: المنظومة الصحية تعاني من عدة صعوبات على مستويات عديدة منها الإرهاق النفسي والبدني للإطارات الطبية وشبه الطبية والنقص في الموارد البشرية الطبية والأدوية

واعتبر المسعدي أن المواطن لم يلتزم بالإجراءات الوقائية ولم يتقيد بها بصفة مرضية وكافية. ودعا عموم المواطنين إلى الوعي بخطورة الوضع الوبائي والصحي والتزام التباعد الجسدي ولبس الكمامة وغيرها من إجراءات الوقاية.

يُذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، مساء الجمعة 30 أفريل/نيسان 2021، تسجيل 1904 إصابات جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 29 أفريل/نيسان 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 309119 إصابة.

وأضافت أنه تم تسجيل 81 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 10722 حالة.

وأشارت وزارة الصحة، في الصدد ذاته، إلى أنه يقيم بالمستشفيات 2809 مصابين بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 29 أفريل/نيسان 2021، منهم 536 مصابًا يقيمون حاليًا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين العام والخاص، و156 مصابًا يخضعون حاليًا للتنفس الاصطناعي، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهاشمي الوزير: خلل فني في منظومة إيفاكس تسبب في عدم تلقيح شريحة عمرية معينة

المدير الجهوي للصحة بصفاقس لـ"الترا تونس": كمية الأكسجين تقلصت ولم تنفد