30-أبريل-2021

نفى ما وقع تداوله بخصوص نفاد الأكسجين بالكامل من مستشفى الهادي شاكر (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير الجهوي للصحة بصفاقس، جوهرة المكني الجمعة 30 أفريل/ نيسان 2021 في تصريح لـ"الترا تونس"، أن عملية التزوّد بالأكسجين تتم بصفة دورية يومًا بعد يوم بكل من مستشفى الحبيب بورقيبة والهادي شاكر بصفاقس، نافيًا ما وقع تداوله بخصوص نفاد الأكسجين بالكامل من مستشفى الهادي شاكر.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس لـ"الترا تونس":  شاحنة التزويد بالأكسجين تقوم بذلك يومًا بعد يوم، ولهذا فمن البديهي أن تنخفض النسبة قبل عملية التزويد القادمة

وتابع المكني بقوله: "لم يحدث نفاذ للأكسجين، بل تقلّصت كميّته، وهو أمر طبيعي وعادي باعتبار أن شاحنة التزويد بالأكسجين تقوم بذلك يومًا بعد يوم، ولهذا فمن البديهي أن تنخفض النسبة قبل عملية التزويد القادمة، والنقص تم تسجيله على مستوى خزّان الأكسيجين وليس بالنسبة للمرضى" وفق وصفه.

واستنكر المكني ما راج على مواقع التواصل الاجتماعي مستغربًا الإشاعات التي تفيد بنقل 200 مريضًا دفعة واحدة وأنّ بعض عمليات النقل هذه تتمّ عبر السيارات الخاصة، وتساءل: "منذ متى نصطحب في سياراتنا مرضى كورونا وننقلهم من مستشفى إلى آخر؟ هذه عملية بديهية نقوم بها بشكل دوري، واليوم مثلًا سننقل 15 مريضًا".

المدير الجهوي للصحة بصفاقس لـ"الترا تونس": ننقل المرضى ليلًا لأنّ زحمة المرور صباحًا لا تمكّننا من ذلك

وبسؤاله عن السبب وراء نقل المرضى إلى الوحدة المتنقلة التابعة للمستشفى العسكري الميداني ليلًا، أجاب المدير الجهوي للصحة بصفاقس: "ننقل المرضى ليلًا لأنّ زحمة المرور صباحًا لا تمكّن من نقل المرضى سريعًا وستستغرق العملية وقتًا طويلًا.. لهذا نقوم بنقل المرضى بعد الإفطار، بل وأفضّل بعد الساعة العاشرة ليلًا موعد حظر الجولان حتى نضمن الوصول بسرعة" وفق تعبيره.

وحول الوضع الوبائي بالجهة، قال المكني إنّ النسق كان تصاعديًا الأسبوع الفارط، لكن هناك استقرارًا حاليًا "ونسعى لتخفيض المؤشرات" وفق قوله، مضيفًا أنّ نسبة شفاء المرضى المقيمين بالمستشفيات حاليًا ربما تكون أكبر باعتبار أنّ المريض في سنّ 40 سنة مثلًا يقاوم جسده بشكل أفضل من مريض فوق الستين سنة وفق وصفه.

يذكر أن عددًا من الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي تداولوا معطيات حول نفاذ الكميات المتوفرة من الأكسجين بمستشفى الهادي شاكر بصفاقس مما استوجب نقل المرضى إلى المستشفى العسكري الميداني. وقد أثار ذلك استياءً وغضبًا واسعًا.