09-مارس-2023
بلدية

بوعصيدة: يحز في نفسي عدم اقتناع أعلى هرم السلطة بنجاعة مسار اللامركزية (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية ورئيس بلدية رواد، عدنان بوعصيدة، الخميس 9 مارس/ آذار 2023، بخصوص حل المجالس البلدية الحالية، أنّ هذا القرار كان متوقعًا، قائلًا: "كنت أنتظر هذا القرار، وهو متوقع منذ مدة، وجاء في نهاية عهدتنا النيابية" وفق قوله.

رئيس جامعة البلديات التونسية: قرار حل المجالس البلدية الحالية، كان متوقعًا، وقد جاء في نهاية عهدتنا النيابية

وتابع بوعصيدة لدى مداخلته بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ المدة النيابية كانت تنتهي في 12 جوان/ يونيو 2023 في أقصى الحالات، بطبعها، مضيفًا أنّ جامعة البلديات كانت تطالب بإجراء انتخابات بلدية في 12 جوان/ يونيو، متسائلًا: "هل النيابات الخصوصية هي مجالس مؤقتة؟ لأن كل ما هو مؤقت سيؤثر على الوضع الاقتصادي والاجتماعي" على حد تعبيره.

وأضاف عدنان بوعصيدة بقوله: "ما يحز في نفسي هو عدم اقتناع أعلى هرم السلطة بنجاعة مسار اللامركزية وفلسفتها العامة، إذ إنّ كل العالم تقدّم بها"، مشيرًا إلى أنّ أولوية رئاسة الجمهورية القادمة هي انتخاب مجلس الأقاليم والجهات، لا الانتخابات البلدية.

وذكر رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، أنّ تقريرًا لـ"شبكة مراقبون" أشار إلى تراجع الفساد بنسبة 85% في البلديات منذ انتخاب المجالس البلدية، وتساءل: "هل سيقع تسيير النيابات الخصوصية بمجلة الجماعات المحلية أم بقانون آخر؟"، ولم يستبعد في هذا الإطار أن تعيّنهم السلطة السياسية أو وزارة الداخلية.

رئيس جامعة البلديات التونسية: السؤال هو هل أنّ النيابات الخصوصية هي مجالس مؤقتة؟ وهل سيقع تسييرها بمجلة الجماعات المحلية أم بقانون آخر؟

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أعلن لدى ترؤسه مجلس الوزراء مساء الأربعاء 8 مارس/آذار 2023، أن المجلس نظر في "نصّ يتعلق بحلّ المجالس البلدية كلّها وتعويضها بنيابات خصوصية".

وأضاف، وفق مقطع فيديو نشرته الرئاسة التونسية في ساعة مبكرة من فجر الخميس، أن المجلس نظر أيضًا في "مرسومين يتعلقان بتنقيح القانون الانتخابي لأعضاء المجالس البلدية، وبانتخاب المجلس الوطني للجهات"، وفق تأكيده.

ويأتي قرار قيس سعيّد بحلّ المجالس البلدية المنتخبة في ماي/أيار 2018، في سياق عام تدقّ فيه الجامعة الوطنية للبلديات التونسية ناقوس الخطر من فرضية وجود "مخطط واضح لإنهاء مسار اللامركزية في تونس" وذلك مع اقتراب انقضاء المدة النيابية للمجالس البلدية المنتخبة (2018-2023)، باعتبار أن الموعد المفترض للانتخابات البلدية القادمة هو  12 جوان/يونيو 2023 وفق ما ينص عليه القانون الانتخابي.

وسبق أن نبّه رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية ورئيس بلدية رواد، عدنان بوعصيدة، في 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، إلى أنّ "كل المؤشرات تدل اليوم على مخطط واضح لإنهاء مسار اللامركزية في تونس".