22-يناير-2024
عبر الفضاء الرقمي للولي.. كيف أتعرّف على بطاقة أعداد التلاميذ في تونس؟

صورة من الموقع للفضاء الرقمي للولي الذي يمكّن الأولياء من معرفة أعداد أبنائهم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصبح بإمكان الأولياء في تونس منذ الأربعاء 3 جانفي/ يناير 2024، تاريخ دخول منصة "tarbia.tn" حيّز الاستغلال، الولوج إلى هذا الفضاء الرقمي الذي أتاحته وزارة التربية التونسية، ويوفر عديد الخدمات لمتابعة أبنائهم التلاميذ.

يمكن للأولياء التعرّف على أعداد أبنائهم التلاميذ عبر الولوج إلى الفضاء الرقمي للولي الذي توفرة منصة "tarbia.tn"

يشار أولًا إلى أنّ كل ولي سجّل أبناءه قبل انطلاق السنة الدراسية، عبر موقع "Inscription.tn"، وصلته إرسالية قصيرة عبر هاتفه الجوال تحتوي كلمة مرور لهذه المنصة الجديدة.

وبالتالي، فإنّ الحساب (login) هو رقم بطاقة تعريف الوليّ، وكلمة السرّ هي تلك التي وصلته منذ مطلع السنة الدراسية الحالية على الهاتف الذي سجّل به أبناءه.

 

 

  • كيفية الدخول لفضاء الولي؟

يجب في البداية، الدخول إلى منصة مدرسة تونس المستقبل، وتسجيل الدخول باستخدام كلمة السر التي تم إرسالها إلى الولي، كي يتعرّف على الأعداد المتوفرة حاليًا، أو الاطلاع على بطاقة الأعداد كاملة خاصة بعد انتهاء أشغال مجالس الأقسام.

 

 

ويجب اتباع الخطوات التالية للاطلاع على النتائج المدرسية:

  1. الدخول على رابط موقع منصة تونس المستقبل.
  2. تسجيل دخول وليّ التلميذ.
  3. الولوج إلى الحساب الخاص عبر استخدام كلمة السر.
  4. الضغط على اختيار "الحياة المدرسية".
  5. تحديد المرحلة الدراسية بعد التحول إلى صفحة فضاء الولي.
  6. استكمال الإجراءات المطلوبة.

 

 

وكان سفيان فريخة، وهو مهندس رئيس بالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية، قد صرّح في وقت سابق، أنّه تم تطوير هذه المنصة لتمكين كل المتدخلين من أساتذة وأولياء ومتفقدين وإداريين من الولوج إلى هذه البوابة الرقمية للتمتّع بكل خدماتها التي تهم جميع المراحل التعليمية أي الابتدائي والإعدادي والثانوي.

سفيان فريخة: الإرسالية القصيرة التي وصلت إلى الولي مطلع السنة الدراسية عبر هاتفه الجوال بعد تسجيل أبنائه، هي نفسها كلمة مرور لهذه المنصة الجديدة

وعن أبرز خدمات هذه المنصة، أكد المهندس الرئيس بالمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية، أنّ النفاذ إلى معدلات التلميذ وغياباته والعقوبات التي تحصّل عليها، كلها ممكنة من خلال هذه المنصة التي تمكّن أيضًا من التقدّم بمطالب التوجيه المدرسي ومنح المبيت، فضلًا عن تمكينها من آليات التواصل اللازمة بين الولي والإدارة وبين الأستاذ والوليّ.

وأضاف سفيان فريخة: "يمكن للأستاذ إرسال عمل منزلي أو القيام بحصص مباشرة مع تلاميذه عبر هذه المنصة، وهي توفّر كل المعطيات الضرورية عن بعد".