27-ديسمبر-2023
المحضر الديواني الإلكتروني

الديوانة: تمكّن تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني من استكمال رقمنة منظومة النزاعات الديوانية (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق بكافة الهياكل الديوانية المعنية بتحرير المحاضر، تطبيقة جديدة هي تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني ابتداء من غرة جانفي/ يناير 2024، "في إطار حوكمة الإجراءات الديوانية ورقمنة العمل الديواني"، وفق الديوانة التونسية.

الديوانة التونسية: تتيح التطبيقة رقمنة تحرير المحضر والتعهد بالمحجوز وإيداع مطالب الصلح الإلكتروني واستخراج عرائض الصلح وغيرها..

وتمثل هذه التطبيقة "حلقة جديدة لاستكمال رقمنة منظومة النزاعات الديوانية انطلاقًا من تحرير المحضر مرورًا بالتعهد بالمحجوز وإيداع مطالب الصلح الإلكتروني واستخراج عرائض الصلح والاستخلاص عن بعد وصولًا إلى تنفيذ الأحكام القضائية في المادة الديوانية والصرفية".

 

 

وتسمح تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني بالإدراج الآلي والحيني للمعطيات المتعلقة بالمحضر، ضمن تطبيقة معلوماتية تمكّن بعد استكمال تحرير المحضر من استخراج النسخة الورقية للمحضر التي تكون مطابقة للمعطيات المضمنة بالتطبيقة، وفق الديوانة.

كما ستسمح التطبيقة أيضًا، بـ"تألية معطيات المحاضر الديوانية باستغلال المعطيات الدقيقة والموثوقة في مجالات مكافحة مختلف أشكال الجرائم الديوانية والصرفية"، وسيتم بالتنسيق مع مصالح المركز الوطني للإعلامية تحقيق الربط البيني مع مختلف الشركاء على غرار مصالح وزارة العدل ومصالح الجباية ومصالح المكلف العام بنزاعات الدولة والمصالح الأمنية. 

الديوانة التونسية: تمكّن التطبيقة من مكافحة مختلف أشكال الجرائم الديوانية والصرفية ومزيد إحكام متابعة القضايا الديوانية والصرفية

وسيضمن ذلك وفق الديوانة التونسية، "مزيد إحكام متابعة القضايا الديوانية والصرفية وبالتالي الحفاظ على حقوق الدولة وموارد الخزينة".

كما أكد العميد شكري الجبري، الناطق الرسمي باسم الإدارة العامّة للديوانة التونسية، في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، الأربعاء 27 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنّ هذه التطبيقة ستمكّن من استخلاص الديون والتنسيق مع النيابة العمومية.