06-سبتمبر-2023
عبد اللطيف المكي

عبد اللطيف المكي يكشف أسباب استقالة قيادات من النهضة سنة 2021 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى القيادي السابق بحركة النهضة والأمين العام لحزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، أن يكون سبب مغادرته مع مجموعة أخرى من القيادات لحركة النهضة سنة 2021 يعود إلى فساد داخل الحزب.

عبد اللطيف المكي ينفي  أن يكون سبب مغادرته مع مجموعة أخرى من القيادات لحركة النهضة سنة 2021 يعود إلى فساد داخل الحزب

وقال المكي، في مقابلة له على إذاعة "إي أف أم"، إن السبب الرئيسي لاستقالة مجموعة من قيادات حركة النهضة هو الاختلاف في جملة من السياسات الوطنية للحزب وطريقة اتخاذها، على حد قوله.

وأشار إلى أنّ من بين المسائل الذي تم الاختلاف حولها صلب حركة النهضة سابقًا هي طريقة إدارة الحوار الوطني، وإدارة الوفاق مع نداء تونس، ومسألة رئاسة راشد الغنوشي للبرلمان، وإسقاط حكومة الحبيب الجملي وإلياس الفخفاخ، ومسألة القبول بحكومة هشام المشيشي ومواصلة دعمها رغم الصراع الكبير بينه ورئيس الجمهورية قيس سعيّد آنذاك"، حسب تصريحه.

عبد اللطيف المكي: السبب الرئيسي لاستقالة مجموعة من قيادات حركة النهضة هو الاختلاف في جملة من السياسات الوطنية للحزب وطريقة اتخاذها مثل رئاسة الغنوشي للبرلمان وإسقاط حكومتي الجملي والفخفاخ

يذكر أنّ مجموعة تضم أكثر من 100 قيادي بحركة النهضة كانت قد أعلنت، في 25 سبتمبر/أيلول 2021، عن استقالتها من حركة النهضة، بعد "الإخفاق في معركة الإصلاح الداخلي"، وفق ما جاء في نص بيان الاستقالة.

وقد حمّلت المجموعة، أنذاك، "قيادة الحزب المسؤولية الكاملة فيما وصلت إليه من عزلة، وقدرًا هامًا من المسؤولية فيما انتهى إليه الوضع العام بالبلاد من تردّ فسح المجال للانقلاب على الدستور والمؤسسات المنبثقة عنه"، وفق ذات البيان.