31-يناير-2020

شدد على أن ائتلاف الكرامة ليس معنيًا بالمشاركة أو التصويت لحكومة فيها حركة تحيا تونس أو حزب قلب تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان عن كتلة ائتلاف الكرامة، عبد اللطيف العلوي، الجمعة 31 جانفي/ كانون الثاني 2020، أن مسألة إعادة الانتخابات أصبحت واردة جدًا، مضيفًا أنه إذا كان لا بد أن تسقط حكومة إلياس الفخفاخ لأسباب جوهرية وطبيعية فذلك أفضل من أن يكون الائتلاف مساهمًا في حكومة إعادة إنتاج لنفس المنظومة السابقة، وفق تعبيره.

وشدد العلوي، في حوار لإذاعة موزاييك، على أن ائتلاف الكرامة ليس معنيًا بالمشاركة أو التصويت لحكومة فيها حركة تحيا تونس أو حزب قلب تونس، مشيرًا إلى أن عبارة "حكومة الصف الثوري" أسقطت من حسابات الائتلاف وهي مغالطة كبرى.

عبد اللطيف العلوي: هناك حكومة ممكنة هي حكومة مهام وطنية مع أربعة أحزاب

وأوضح أن حركة النهضة ستحكم مع أي طرف بما أنها تريد أن تواصل الحكم لأنها تعرف أن رأسها مطلوب من كل القوى، كما أن لديها حساباتها في مجلس نواب الشعب ولا تريد خلق جبهة معارضة قوية من قلب تونس والحزب الدستوري الحر، في حين أن حزب التيار الديمقراطي وتحيا تونس "في وفاق وعناق"، أما حركة الشعب فجعلتها بنية تنظيمها الفكري وإيمانها بالزعيم الملهم تصطف اصطفافات لا علاقة لها بالثورية، على حدّ قوله.

وبيّن أن هناك حكومة ممكنة هي حكومة مهام وطنية مع أربعة أحزاب وهي حركة النهضة وائتلاف الكرامة وحركة الشعب وحزب التيار الديمقراطي رفقة مستقلّين.

وأضاف العلوي أن ائتلاف الكرامة مع إقصاء منظومة يوسف الشاهد ومنظومة القروي، مستدركًا بالقول إن منظومة الشاهد هي الأخطر ومبرزًا أن أسوأ فترة عرفتها تونس هي فترة حكم يوسف الشاهد "الذي يمثل خطرًا على الديمقراطية"، وفق تصريحاته.

عبد اللطيف العلوي: ائتلاف الكرامة معني بوزارات الداخلية والصناعة والطاقة

وبيّن أن "الائتلاف موجود في مشاورات تشكيل الحكومة مبدئيًا لكن مع احترازات وتحفظات قال إن رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ لم يتفاعل معها بعد"، مؤكدًا أن الائتلاف لن يكون عامل تعطيل أو عامل تجاذب لكنه مصر على أن تسير الأمور في السكة الصحيحة التي يتصوّرها والتي لا يزال لم يجد الأجوبة المناسبة عليها من الفخفاخ، حسب تعبيره.

وكشف العلوي أن ائتلاف الكرامة سيكون حاضرًا في الاجتماع الذي سينعقد السبت 1 فيفري/ شباط 2020، لتوقيع الوثيقة التعاقدية التي تم توزيعها على الأحزاب رغم أنه لم يشارك في النقاش حولها، مبينًا في الآن ذاته أن القرار حول التوقيع على الوثيقة من عدمه لم يتخذ بعد.

وأفاد أنه في حال حصل الاتفاق وكان ائتلاف الكرامة طرفًا في الحكومة، فهو معني بوزارات الداخلية والصناعة والطاقة، مبرزًا أن للائتلاف مرشحًا لحقيبة الداخلية وهو يسري الدالي ومشروعًا للفصل بين الأمني والإداري.

من جهة أخرى، أكد عبد اللطيف العلوي أن هناك مؤشرات حقيقية لا ينتبه إليها إلياس الفخفاخ تفيد أن إعادة الانتخابات أمر وارد، وموضحًا أن ائتلاف الكرامة مع إعادة الانتخابات "في ظل الحالة المتردية الحالية" ومع تنقيح القانون الانتخابي لوضع عتبة انتخابية معقولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: بعد 100 يوم من توليه الحكم 90 % من وعود قيس سعيّد لم تتحقق!

الفخفاخ: أسعى لحكومة تضم قيادات حزبية من الصف الأول