31-يناير-2020

لم ينف الخلاف مع حركة النهضة بخصوص تشريك حزب "قلب تونس" (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ، في ندوة صحفية بقصر الضيافة بقرطاج الجمعة 31 جانفي/كانون الثاني 2020، إن 10 أحزاب تمثل أكثر من 160 نائبًا في البرلمان عبرت عن استعدادها المبدئي للمشاركة في حكومته، مؤكدًا أنه لم يبلغه أي فيتو حتى الآن في هذا الجانب.

وأضاف أنه سيجمع رؤساء الأحزاب غدًا، السبت، للإمضاء على وثيقة التعاقد الحكومي التي قال إنها لقيت "ردود فعل إيجابية جدًا" مبينًا أنها كانت حصيلة مشروعه ورؤيته والمشتركات بين برامج الأحزاب ومقترحات المنظمات الوطنية.

قال إلياس الفخفاخ إن حكومته تعد حكومة وحدة وطنية لأنها تضم ممثلين عن مختلف العائلات السياسية وذلك لأول مرة

وبين الفخفاخ أنه سينطلق الأسبوع المقبل في مسار تحديد تركيبة الحكومة، موكدًا أنه يسعى لتشكيل حكومة مصغرة تضم قيادات حزبية من الصف الأول إضافة لكفاءات وطنية مستقلة مبينًا أنه يسعى لإقناع هذه الكفاءات باعتباره أن بعضها لا يرغب في أن يصبح وزيرًا وفق قوله.

وقال إن حكومته تعد حكومة وحدة وطنية لأنها تضم ممثلين عن مختلف العائلات السياسية لأول مرة.

ولم ينف الفخفاخ الخلاف مع حركة النهضة بخصوص تشريك حزب "قلب تونس" مع تأكيده أن الديمقراطية تستلزم حكومة ومعارضة مشيرًا إلى أنه لم يقم بإقصاء أو استهداف أي طرف.

وأكد أن المنهجية المعتمدة من جانبه هي منهجية صحيحة معبرًا عن أمله أن تمضي الأحزاب العشرة على وثيقة التعاقد الحكومي.

وأفاد أن الأحزاب المعنية هي حركة النهضة، والتيار الديمقراطي، وحركة الشعب، وائتلاف الكرامة، وحركة تحيا تونس، وحركة مشروع تونس، وحركة نداء تونس، والاتحاد الشعبي الجمهوري، وحزب آفاق تونس والبديل التونسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انتشار "كورونا": حالة طوارئ عالمية ومكان غير معلن لعزل المشتبه فيهم في تونس

وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي تحت شعار "تسقط صفقة القرن"