13-سبتمبر-2021

أكد أن "المرحلة الحالية تقتضي بعد نظر وحكمة ورصانة وفهمًا للواقع" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، الرئيس قيس سعيّد بتقديم رؤيته فيما يتعلق بالمرحلة القادمة في تونس، معقبًا: "يجب أن نعرف أين تتجه البلاد".

وأضاف، لدى إشرافه على حفل تكريم الناجحين من أبناء إطارات وأعوان ودادية الشركة الجهوية للنقل بنابل، أن المرحلة الحالية تقتضي بعد نظر وحكمة ورصانة وفهمًا للواقع، وفي ظل التحولات التي يشهدها العالم المتحرك لا يجب أن نكون متكلسين"، وفق توصيفه. 

الطبوبي: إن أردتم الحياد بمسار الدولة المدنية الديمقراطية الاجتماعية التي نتقاسم فيها الأعباء فإن الاتحاد مستعد لخوض المعارك

وأكد الطبوبي ضرورة استغلال الفرصة الحالية بعيدًا عن ردود الفعل التي تنمّ عن الغضب والانفعالية، مشيرًا إلى أن مؤسسات الدولة تستوجب عديد الضوابط، ومستطردًا: "لا أحد يحكم تونس ويفعل ما يريده هو"، حسب تعبيره. 

وأضاف الأمين العام للمركزية النقابية موجهًا خطابه للرئيس: "إن اتجهتم بالبلاد في الخيار الوطني ستجدوننا في الصفوف الأمامية من أجل مناعة ومكانة هذا الوطن، وإن أردتم الحياد بمسار الدولة المدنية الديمقراطية الاجتماعية التي نتقاسم فيها الأعباء فإن الاتحاد مستعد لخوض المعارك".

وتابع: "نحن في الاتحاد، لا نناقش أحدًا لا على انتخابات رئاسية ولا تشريعية ولا نبحث عن المواقع، لكن يهمنا شأن البلاد لأننا اليوم في ظل هذا الظرف نحن المتضررون كنقابيين في ظل غياب طرف نتفاوض معه ونحن من نتحمل هذا العبء"، حسب قوله. 

يذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد نشر، الجمعة 10 سبتمبر/أيلول 2021، تفاصيل ما أطلق عليه "مشروع خارطة الطريق التي يقترحها خلال فترة التدابير الاستثنائية"، أعدها قسم الدراسات والتوثيق بالمنظمة الشغيلة وورد في نصها أنها تتضمن مجموعة من التدابير المقترحة القابلة للنقاش. 

وتتعرض هذه الوثيقة لـ4 مجالات: سياسية واجتماعية واقتصادية وصحية، وتقدم مقترحات للإصلاح وجملة إجراءات والشخصيات الفاعلة في كل مقترح. 

ومن بين ما تقترحه سياسيًا، تكوين حكومة مصغّرة ومنسجمة، تتكوّن من كفاءات يتم تشكيلها بالتشاور بين رئاسة الجمهورية والمنظمات الوطنية، وتكون غير معنية بالانتخابات. وورد في ذات الوثيقة مقترح بوضع حد زمني لإنهاء التدابير الاستثنائية، والحسم النهائي في مصير مجلس نواب الشعب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي يدعو لتنظيم انتخابات "تفضي إلى برلمان جديد يناقش تغيير النظام السياسي"

اتحاد الشغل يقترح "خارطة طريق" لإدارة المرحلة القادمة في تونس