12-سبتمبر-2021

قال إنه "يحترم الدستور لكن يمكن إدخال تعديلات على نصه" (صورة أرشيفية/أنيس ميلي/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد إنه "يحترم الدستور والإجراءات مع إمكانية إدخال تعديلات على النص الدستوري بما يستجيب لتطلعات الشعب صاحب السيادة ويكفل له ممارسة حقوقه والتعبير عن إرادته والعيش بكرامة في وطن حر"، وفق بيان صادر عن الرئاسة التونسية فجر الأحد 12 سبتمبر/ أيلول 2021.

وشدد ذات البيان "أنه سيتم الإعلان عن الحكومة في أقرب الآجال وأن العمل متواصل لاختيار الأشخاص الذين بإمكانهم تحمل الأمانة بكل مسؤولية".

الرئاسة: سيتم الإعلان عن الحكومة في أقرب الآجال والعمل متواصل لاختيار الأشخاص الذين بإمكانهم تحمل الأمانة بكل مسؤولية

ويأتي هذا البيان إثر "جولة قام بها الرئيس ليل السبت 11 سبتمبر/ أيلول 2021، في شارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة. ولم تذكر الرئاسة أسباب الزيارة غير قولها، في ذات البيان، إن "الرئيس التقى عددًا من المواطنين واستمع إلى مشاغلهم".

وكان التونسيون قد تفاجؤوا بتصريحات للرئيس سعيّد، ليل السبت، على قناة سكاي نيوز عربية الإماراتية، كانت حصرية في البداية قبل التحاق القناة الوطنية التونسية (عمومية)، وذلك مباشرة من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة أين كان موجودًا الرئيس قيس سعيّد في زيارة لم تكن معلومة لجميع وسائل الإعلام.  

وقال سعيّد، خلال هذه المقابلة معه، "نحترم الدستور لكن يمكن إدخال تعديلات على نصه وسنحاول في أقرب الأوقات أن يتم اختيار رئيس للحكومة لا شائب عليه كما سنعمل على تشكيل الحكومة في أقرب وقت". 

وربط بعض النشطاء هذه الزيارة بحادثة إضرام مواطن النار في جسده بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، قرب مقر وزارة الداخلية، وعلى بعد أمتار من دوريات أمنية، ظهر السبت 11 سبتمبر/ أيلول 2021.

وقد تم نقله إلى مستشفى الإصابات والحروق البليغة ببن عروس. ولم تتوفر إلى حد تاريخ كتابة هذه الأسطر أي معلومات مؤكدة إضافية عن هوية الشخص أو حالته الصحية رغم محاولات لتبين ذلك من خلال مستشفى الحروق البليغة ببن عروس. 

كما لم تصدر وزارة الداخلية التونسية أي توضيح أو بيان، إلى الآن، عن الحادثة ولم توضح بخصوص الأسباب أو الملابسات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

توجه نحو تعليق الدستور وتغيير النظام السياسي عبر استفتاء.. تخوّف وانتقادات

هل يكون الاستفتاء على تعديل النظام السياسي وجهة قيس سعيّد القادمة؟