10-سبتمبر-2021

من المقترحات مراجعة النصوص القانونية المنظمة للأحزاب والجمعيات وقطاع الإعلام (مصدر الصورة: رويترز)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر الاتحاد العام التونسي للشغل، الجمعة 10 سبتمبر/ أيلول 2021، بشكل حصري في الموقع الإلكتروني "الشعب نيوز" التابع للمنظمة الشغيلة، تفاصيل ما أطلق عليه "مشروع خارطة الطريق التي يقترحها الاتحاد خلال فترة التدابير الاستثنائية". 

من بين ما تم اقتراحه سياسيًا، تكوين حكومة مصغّرة ومنسجمة، تتكوّن من كفاءات يتم تشكيلها بالتشاور بين رئاسة الجمهورية والمنظمات الوطنية، وتكون غير معنية بالانتخابات

وهذه الوثيقة أعدها قسم الدراسات والتوثيق بالمنظمة الشغيلة وورد في نصها أن تتضمن مجموعة من التدابير المقترحة القابلة للنقاش. وتتعرض الوثيقة لـ4 مجالات: سياسية واجتماعية واقتصادية وصحية، وتقدم مقترحات للإصلاح وجملة إجراءات والشخصيات الفاعلة في كل مقترح. 

ومن بين ما تقترحه سياسيًا، تكوين حكومة مصغّرة ومنسجمة، تتكوّن من كفاءات يتم تشكيلها بالتشاور بين رئاسة الجمهورية والمنظمات الوطنية، وتكون غير معنية بالانتخابات. وورد في ذات الوثيقة مقترح بوضع حد زمني لإنهاء التدابير الاستثنائية، والحسم النهائي في مصير مجلس نواب الشعب.

كما تضمنت أيضًا مقترحًا بإحالة تقرير محكمة المحاسبات المتعلّق بالتجاوزات في انتخابات 2019 على القضاء للبتّ فيها والتسريع في ذلك، إضافة إلى مراجعة النصوص القانونية المنظمة للأحزاب والجمعيات وقطاع الإعلام.  

ودعا الاتحاد، في خارطة الطريق المقترحة من قبله، إلى وضع مقاربة تستهدف الفساد إضافة إلى مقترحات تخص مكافحة التهرب الضريبي والتجارة الموازية مثلًا. كما تضمنت الوثيقة مقترحات تخص المجالين الاقتصادي والاجتماعي، وأخرى تخص جملة من التدابير المتعلقة بمحاربة جائحة فيروس كورونا. 

التفاصيل في هذه الوثيقة: الرابط

 

اقرأ/ي أيضًا:

توجه نحو تعليق الدستور وتغيير النظام السياسي عبر استفتاء.. تخوّف وانتقادات

مستشار سعيّد: هناك اتجاه لتغيير النظام السياسي في تونس وربما عبر استفتاء