23-فبراير-2022

"المناقشات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة" (OLIVIER DOULIERY/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكرت رويترز، الأربعاء 23 فيفري/شباط 2022، أن صندوق النقد الدولي قال إنه أحرز "تقدمًا جيدًا" في المحادثات مع تونس بشأن حزمة "الإصلاحات" الاقتصادية الحكومية ودعم مالي محتمل لتونس، وفقها.

كما أشار صندوق النقد الدولي إلى أن "المناقشات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

صندوق النقد الدولي: إحراز تقدم جيد في المحادثات مع تونس بشأن حزمة "الإصلاحات" الاقتصادية الحكومية ودعم مالي محتمل لتونس.. والمناقشات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة

وكان خبراء من صندوق النقد الدولي قد باشروا، في 14 فيفري/شباط 2022، محادثات افتراضية مع مسؤولين تونسيين من بينهم وزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي ووزير الاقتصاد والتخطيط لمناقشة برنامج الحكومة "للإصلاحات" الاقتصادية.

اقرأ/ي أيضًا: انطلاقًا من 14 فيفري: صندوق النقد سيناقش برنامج "الإصلاحات" مع الحكومة

يذكر أن وزيرة المالية سهام بوغديري نمصية قد عبرت، الأربعاء 2 فيفري/ شباط 2022، عن أملها في التوصّل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أفريل/ نيسان القادم، وقالت: "هناك إصلاحات طالب بها صندوق النقد، كانت إشارة انطلاقها في هذه السنة 2022 وستتواصل إلى غاية 2026" وفقها.

وتمر تونس بأزمة مالية حادة وقد أدت هذه الأزمة إلى تأخر صرف الأجور/الرواتب عن شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن القطاع العام، وهي تحتاج بذلك إلى عقد اتفاق قرض جديد من الصندوق، والذي سيكون مقابل ما يُطلق عليه "إصلاحات"، تتضمن رفعًا للدعم عن عدد من المواد من أبرزها الطاقة وتقليصًا للطاقة التشغيلية في القطاع العام وغير ذلك.. وهي توجهات من المنتظر أن لا تلقى قبولًا شعبيًا. 


 

اقرأ/ي أيضًا:

النيفر: إذا لم نتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد ستتجه تونس نحو "سيناريو أسود"

"إصلاحات" اقتصادية موجعة ومنتظرة في تونس.. عن "الضرورة" والجدوى