09-فبراير-2022

تحتاج تونس إلى عقد اتفاق قرض جديد من الصندوق، والذي سيكون مقابل ما يُطلق عليه "إصلاحات"، وهي إجراءات تتضمن رفعًا للدعم عن عدد من المواد من أبرزها الطاقة وتقليصًا للطاقة التشغيلية في القطاع العام وغير ذلك(Olivier DOULIERY/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مسؤول بالبنك المركزي التونسي لرويترز، الأربعاء 9 فيفري/شباط 2022، إن صندوق النقد الدولي سيبدأ "زيارة خبراء افتراضية" لتونس في 14 فيفري/ شباط الجاري لمناقشة برنامج الحكومة "للإصلاحات" الاقتصادية.

مسؤول بالبنك المركزي لرويترز: خبراء صندوق النقد سيجرون محادثات بالفيديو خلال الأسبوع مع مسؤولين تونسيين، من بينهم وزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي ووزير الاقتصاد والتخطيط

وأضاف المسؤول أن خبراء صندوق النقد سيجرون محادثات بالفيديو خلال الأسبوع مع مسؤولين تونسيين، من بينهم وزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي ووزير الاقتصاد والتخطيط.

اقرأ/ي أيضًا: وزيرة المالية: تونس تأمل في الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أفريل

وكانت وزيرة المالية سهام بوغديري نمصية قد عبرت، الأربعاء 2 فيفري/ شباط 2022، عن أملها في التوصّل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أفريل/ نيسان القادم، وقالت: "هناك إصلاحات طالب بها صندوق النقد، كانت إشارة انطلاقها في هذه السنة 2022 وستتواصل إلى غاية 2026" وفقها.

وتمر تونس بأزمة مالية حادة وقد أدت هذه الأزمة إلى تأخر صرف الأجور/الرواتب عن شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن القطاع العام، وهي تحتاج بذلك إلى عقد اتفاق قرض جديد من الصندوق، والذي سيكون مقابل ما يُطلق عليه "إصلاحات"، تتضمن رفعًا للدعم عن عدد من المواد من أبرزها الطاقة وتقليصًا للطاقة التشغيلية في القطاع العام وغير ذلك.. وهي توجهات من المنتظر أن لا تلقى قبولًا شعبيًا. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقارير دولية تتعرض لخطر "انهيار الدولة" في تونس.. قراءات ومحاولات للفهم

هل يعلم الرئيس أن تونس تواجه خطر الإفلاس في أفريل؟