05-يوليو-2023
هجرة غير نظامية صفاقس

شهدت مناطق في صفاقس تراشقًا بالحجارة وحرقًا للعجلات المطاطية والفضلات (حسن مراد/ صورة أرشيفية/ DeFodi)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تجدّدت الاحتجاجات الليلية بمدينة صفاقس، ليل الثلاثاء 4 جويلية/ يوليو 2023، لليلة الرابعة على التوالي، والتي يطالب خلالها سكان المدينة بترحيل المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، مقابل تداول عدة فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي، تُظهر معاملة سيئة ضد هؤلاء المهاجرين، عبر تجميعهم في مكان واحد، ومطالبة الأمن التونسي بإيجاد حل لهم.

ناشط مدني بصفاقس: يجب إيجاد حلول لا يكون فيها تنكيل بالتونسيين أو بالمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء

وكان الناشط المدني بجهة صفاقس زياد الملولي، قد أكد في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ منطقة الحفارة شهدت تراشقًا بالحجارة وحرقًا للعجلات المطاطية والفضلات ومناوشات عديدة إثر مقتل تونسي بعد طعنه بآلة حادة، "ما تسبّب في خوف لدى المواطنين" وفق قوله.

وأضاف الملولي أنّه حدث تفجير لقوارير الغاز، وإشعال للملابس للدفاع عن أنفسهم، قائلًا: "يجب على السلطة التنفيذية أن تقوم بخطاب طمأنة، إذ لا نريد أي مناوشات قد تهدد السلم الأهلي، ويجب إيجاد حلول لا يكون فيها تنكيل بالتونسيين أو بهؤلاء المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء".

وتزامنًا مع تجدّد المناوشات والاشتباكات بين متساكني عدد من الأحياء في مدينة صفاقس والمهاجرين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، أعلن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1 والناطق الرسمي باسمها القاضي فوزي المصمودي، عن تنفيذ سلسلة من الإيقافات والإحالات على القضاء ضد مهاجرين غير نظاميين شملتهم الأبحاث العدلية بالإضافة إلى عدد من التونسيين، حيث تم الاحتفاظ بـ11 شخصًا، ثم بمجموعة ثانية متكونة من 12 شخصًا من أجل الإقامة على غير الصيغ الشرعية.

الناطق باسم محكمة صفاقس: إثر تجدّد المناوشات.. سلسلة من الإيقافات والإحالات على القضاء ضد عدد من التونسيين ومهاجرين غير نظاميين شملتهم الأبحاث العدلية

وأضاف المصدر نفسه، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه "وقع الاحتفاظ بـ4 تونسيين من أجل إيواء أجانب دون الإعلام بعد أن اتضح أنهم يستقبلون أعدادًا كبيرة منهم مع توفير عمارة للغرض"، مشيرًا إلى أن المجموعة المتكونة من 34 مهاجرًا الذين تم الاحتفاظ بهم يوم الاثنين من أجل دخول التراب التونسي دون وثائق قانونية والإقامة غير الشرعية، أحيلوا على النيابة التي أصدرت بطاقات إيداع بالسجن في حق 33 منهم.

يشار إلى أنّ المصمودي، قد أفاد الثلاثاء 4 جويلية/يوليو 2023، أنّ هناك نسقًا تصاعديًا للعنف يبن مواطنين تونسيين ومهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء، ما أدى إلى إزهاق روح بشرية لمواطن تونسي من مواليد 1981 بعد تعرضه لعملية طعن بآلة حادة، وفقه.

الناطق باسم محكمة صفاقس: نسق تصاعدي للعنف ما أدى إلى قتل مواطن تونسي من مواليد 1981 بطعنه بآلة حادة وتم فتح تحقيق والاحتفاظ بـ3 أشخاص

وقال الناطق باسم محكمة صفاقس 1 إنه "حسب شهود عيان هناك شبهات لتورّط مهاجرين أفارقة من جنوب الصحراء في عملية الاعتداء"، مضيفًا أنه تم فتح بحث تحقيقي من أجل "القتل العمد مع سابقية القصد". كما أشار إلى أنّ الوحدات الأمنية قامت ليلة الاثنين بإيقاف عديد الأشخاص من إفريقيا جنوب الصحراء في إطار حملات أمنية لمراقبة الوثائق والإقامة.

في المقابل، يشار أيضًا إلى أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1، قد أذنت الخميس 22 جوان/ يونيو 2023، بفتح بحث تحقيقي، في حادثة هلاك أحد المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تم العثور على جثته على شاطئ معتمدية العامرة من ولاية صفاقس، وهي الجثة التي تحمل آثار عنف.

وكانت مدينة صفاقس، قد شهدت، ليل الأحد 2 جويلية/ يوليو 2023، حالة من الاحتقان، وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، صورًا وفيديوهات تُظهر بعض المناوشات والاشتباكات بين السكان ومهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، ما استدعى تدخّل قوات الأمن التونسي.

وتعيش صفاقس (جنوب تونس) التي تعرف غيابًا لوالٍ عليها ـ محافظ ـ منذ أشهر، وهي تحتضن أكبر عدد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، على وقع مناوشات متعددة بين سكانها وهؤلاء المهاجرين مؤخرًا. وتختلف الروايات حول الأسباب وقد تطورت إلى احتجاجات منذ حوالي أسبوع للمطالبة بترحيل هؤلاء المهاجرين. 

وفي تعليقه على مقتل شاب في صفاقس جرّاء هذه الأحداث، قال الرئيس التونسي، قيس سعيّد، من مقر وزارة الداخلية ظهر الثلاثاء 4 جويلية/ يوليو 2023: "يجب فرض احترام القانون على من يستغل هؤلاء البؤساء في تونس"، مضيفًا: "فكراء محلات السكنى للأجانب يقتضي إعلام السلطات الأمنية والتشغيل يخضع للتشريعات التونسية".

 

 

وكانت عدّة منظمات وجمعيات موقّعة على بيان مشترك، صادر بتاريخ 29 ماي/ أيار 2023، قد حمّلت المسؤولية السياسية لما أطلقت عليه "انتهاكات ضد المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، لرئاسة الجمهورية التي لم تبد أي تراجع إزاء ما ورد في بلاغ 21 فيفري/ شباط الماضي"، وهو البلاغ الذي تحدث فيه الرئيس عن "مخطط لتغيير التركيبة الديمغرافية في تونس عبر توطين الأفارقة من جنوب الصحراء فيها"، مجددة دعوتها إلى سحبه.

تعيش صفاقس التي تحتضن أكبر عدد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء على وقع مناوشات متعددة بين سكانها وهؤلاء المهاجرين مؤخرًا وتختلف الروايات حول الأسباب

وشدّد الممضون على البيان أنّ "خطابات الكراهية والتخويف من المهاجرين المنتشرة على الشبكات الاجتماعية تساهم في التجييش ضد الفئات الأكثر هشاشة منهم وتغذي السلوكيات العنيفة ضدهم، كما يشجّع مناخ الإفلات من العقاب والتطبيع مع العنف وسياسة إنكار الاعتداءات العنصرية في دفع المتعصبين للقيام بمثل هذه الاعتداءات".

ويعاني مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس ظروفًا عصيبة، بعد الحملة التي وُصفت بـ"العنصرية" ضدّهم وما تعرضوا إليه من انتهاكات وطرد من مساكن إقامتهم، وفق شهادات حقوقيين ومحامين.

في المقابل، تؤكد الرئاسة التونسية أن معاملتهم في تونس "أفضل من وضعهم في عديد الدول الغربية" وتدعو لمعالجة تدفقهم المتزايد إلى تونس رغبة في الالتحاق بأوروبا، عبر حلول جماعية مع مختلف المتدخلين في ظاهرة الهجرة غير النظامية عبر البحر المتوسط.