27-نوفمبر-2023
المهاجرون الأفارقة صفاقس

صفاقس.. إيقاف حوالي 20 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء وفتح تحقيق في وفاة مهاجرٍ آخر (صورة توضيحية/ حسان مراد/ DeFodi)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس 1، هشام بن عياد، إن الوحدات الأمنية بالجهة أوقفت حوالي 20 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء يُشتبه في مشاركتهم في الاعتداء على أعوان من الحرس الوطني أثناء تصديهم لعمليات هجرة غير نظامية.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس 1 لـ "الترا تونس": إيقاف حوالي 20 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء يُشتبه في مشاركتهم في الاعتداء على أعوان من الحرس الوطني أثناء تصديهم لعمليات هجرة غير نظامية

وفي تفاصيل الحادثة، قال بن عياد لـ "الترا تونس"، الاثنين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إن أعوان من الحرس الوطني تعرضوا الجمعة الفائت لهجوم من مجموعات من المهاجرين الأفارقة في منطقة الحمايزية من معتمدية العامرة التابعة لولاية صفاقس، أثناء قيامهم بعمليات إتلاف لعدد من المراكب المعدّة للهجرة غير النظامية.

وأضاف بن عياد أن المهاجرين الأفارقة اعتدوا  بالعنف على الوحدات الأمنية ما تسبب في إصابة 4 أعوان بأضرارٍ بدنية متفاوتة، كما قاموا بإضرام النار في سيارة أمنية، مؤكدًا، أن الفرقة المركزية للحرس الوطني ببن عروس باشرت الأبحاث القضائية على خلفية هذه الأحداث وأذنت بإيقاف المتهمين المشتبه بهم.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس 1 لـ "الترا تونس": المهاجرون الأفارقة اعتدوا  بالعنف على الوحدات الأمنية ما تسبب في إصابة 4 أعوان بأضرارٍ بدنية متفاوتة، كما قاموا بإضرام النار في سيارة أمنية

  • فتح تحقيق في وفاة مهاجر في ظروف مسترابة

وفي حادثة منفصلة، أكد هشام بن عياد أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2، أذنت الأحد 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بفتح بحث تحقيقي في حادثة وفاة مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء في ظروف مسترابة.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس 1 لـ "الترا تونس": النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2، أذنت بفتح بحث تحقيقي في حادثة وفاة مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء في ظروف مسترابة

وأضاف بن عياد أن فرقة الحرس الوطني بجبنيانة من ولاية صفاقس باشرت الأبحاث في هذه الحادثة وتمّ إيداع الجثة بقسم الطب الشرعي على أن يتمّ عرضها لاحقًا على التشريح للوقوف عند أسباب الوفاة، وفقه.

يشار إلى أن ولاية صفاقس تحتضن أكبر عدد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء المستقرين في تونس، ما يتسبب في كثيرٍ من الأحيان في وقوع مناوشات بين المهاجرين والسكان.