27-مارس-2024
جسر بنزرت الجديد وزارة التجهيز

انطلاق أشغال القسط الرئيسي لمشروع جسر بنزرت خلال شهر أفريل 2024 (وزارة التجهيز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

آلت صفقة إنجاز الجسر الرئيسي لمشروع جسر بنزرت الجديد، إلى شركة صينية، وتولى توقيع عقد الصفقة يوم الثلاثاء 26 مارس /آذار 2024، كل من المدير العام للجسور والطرقات بوزارة التجهيز التونسية صلاح الزواري والمدير العام للشركة الصينية "سيشوان" للطرقات والجسور.

صفقة إنجاز الجسر الرئيسي لمشروع جسر بنزرت الجديد، تؤول إلى شركة صينية، وتبلغ قيمة الصفقة الممضاة بين وزارة التجهيز التونسية والشركة الصينية، حوالي 610 مليون دينار

وتبلغ قيمة الصفقة الممضاة بين وزارة التجهيز التونسية والشركة الصينية، حوالي 610 مليون دينار، فيما تصل الكلفة الجملية للمشروع بأقساطه الثلاثة حوالي 750 مليون دينار.

ومن المتوقع أن يستوعب الجسر الرئيسي لمشروع بنزرت حال دخوله حيّز الاستغلال مرور أكثر من 50 ألف عربة يوميًا، وذلك من خلال إحداث ربط دائم ومستمر بين الطريق السيارة أ4 ومدينة بنزرت والذي سيساهم في تخفيض الضغط المروري على المدخل الوحيد لبنزرت بإحداث مدخل ثان للمدينة وتوزيع أفضل لحركة السير على الطرقات المهيكلة ودعمها بإحداث أول طريق حزامية للمدينة، وفق ما ورد في بلاغ لوزارة التجهيز.

وزارة التجهيز التونسية: من المتوقع أن يستوعب الجسر الرئيسي لمشروع بنزرت حال دخوله حيّز الاستغلال مرور أكثر من 50 ألف عربة يوميًا

  • تفاصيل القسط الرئيسي من المشروع

وأوضحت وزارة التجهيز التونسية في بلاغها، أن الجزء الثاني والرئيسي في إنجاز الجسر الرئيسي للمشروع يبلغ طوله 2.1 كلم وهو من النوع المزدوج وذو هيكل معدني، ومبلوط من الخرسانة المسلحة.

ويتكون الجزء الثاني من 19 ممدودة منها 3 ممدودات على قنال الملاحة بطول جملي يبلغ 900 مترا، وبعلو حوالي 56 مترًا على سطح الماء، مما يسمح بمرور جميع أنواع البواخر.

وزارة التجهيز التونسية: من المنتظر أن يتم تركيز حضيرة إنجاز أشغال القسط الرئيسي للمشروع خلال شهر أفريل 2024، على أن تتواصل أشغال إنجازه وفق الصفقة الدولية مع المقاولات الصينية لمدة 38 شهرًا

ومن المنتظر أن يتم تركيز حضيرة إنجاز أشغال الجزء الثاني والرئيسي للمشروع خلال شهر أفريل/نيسان 2024، على أن تتواصل أشغال إنجازه وفق الصفقة الدولية المتفق عليها مع المقاولات الصينية المكلفة لمدة 38 شهرًا.

  • تقدم إنجاز القسط الأول والثالث من المشروع 

ويذكر أن مشروع جسر بنزرت الجديد يتوزع على ثلاثة أقساط ويتضمن القسط الأول انجاز طريق سريعة ذات ممرين في كل اتجاه وبطول 4.7 كلم مجهزة بـ 3 محولات على مستوى كل من مفترق الطريق الوطنية 8 والطريق السيارة أ4، ومحول جرزونة ومدخل القطب التكنولوجي ومحول جرزونة الشرقية ومدخل مدينة منزل عبد الرحمان وبلغت نسبة تقدم انجازه حوالي 35 بالمائة.

وزارة التجهيز التونسية: مشروع جسر بنزرت الجديد يتوزع على ثلاثة أقساط ويتضمن القسط الأول انجاز طريق سريعة بطول 4.7 كلم مجهزة بـ 3 محولات أما القسط الثالث فهو يتضمن انجاز طريق سريعة بطول 2.7 كلم مجهزة بمحول إضافةً إلى 4 جسور

أما القسط الثالث فهو يتضمن انجاز طريق سريعة بطول 2.7 كلم مجهزة بمحول على مستوى الطريق الوطنية رقم 11 المؤدية إلى منزل بورقيبة وإنجاز 4 جسور، يكون الأول جسر على الطريق المحلية رقم 309 إضافة إلى جسرين على طريقين بلديين وجسر رابع ذو هيكل معدني على سكة تزويد مصنع الإسمنت ومفترق دائري على مستوى الطريق المحلية 438، وقد بلغت نسبة تقدم إنجازه حوالي 35 بالمائة.

ومن جهتها أكدت وزيرة التجهيز سارة الزعفراني الزنزري، أهمية هذا المشروع الذي يندرج في إطار دعم البنية التحتية وتطوير شبكة الطرقات ودعم النقل والتنقل بين المناطق الداخلية والمراكز الاقتصادية الرئيسية، كما بيّنت أن مشروع جسر بنزرت الجديد سيساهم في تعزيز جاذبية ولاية بنزرت وتحسين قدرتها التنافسية ودعم إدماجها في الاقتصاد الوطني حيث سيمكن من إنشاء رابط هيكلي لمزيد دعم النشاط الصناعي والمينائي للولاية وخاصة التبادلات مع تونس الكبرى وشمال شرقي البلاد والرفع من قدرتهما التنموية.

وزيرة التجهيز: مشروع جسر بنزرت الجديد سيساهم في تعزيز جاذبية ولاية بنزرت وتحسين قدرتها التنافسية ودعم إدماجها في الاقتصاد الوطني

ويذكر أنه تم في إطار إدماج المشروع في محيطه الاقتصادي والاجتماعي تهيئة ستّ أحياء شعبية بالمعتمديّات المتاخمة للمشروع وهي حافر المهر وبئر مسيوغة وحي الزهور من معتمدية بنزرت والعين الكبيرة وبن نيقرو والطموح من معتمدية منزل عبد الرحمان.

وتمثلت الأشغال المذكورة في تعبيد حوالي 14 كلم من الطرقات مع تجهيزها بالإنارة العمومية وتبليط الأرصفة ومدّ حوالي 8 كلم من شبكات التطهير.