11-مارس-2024
جسر مفترق بن دحة وزارة التجهيز التونسية

دخول الجسرين حيز الاستغلال في مشروع مفترق بن دحة (وزارة التجهيز التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تم فتح الجسر الثاني من مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 (محول بن دحة)، للجولان أمام مستعملي الطريق الأحد 10 مارس/آذار 2024.

وزارة التجهيز التونسية: محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة تونس يشهد كثافة مرورية عالية تصل إلى أكثر من 100 ألف عربة يوميًا

وفتح الجسر الثاني من المشروع في اتجاه تونس مكّن من دخول الجسرين حيز الاستغلال في هذا المشروع المتكون من، جسر أول من تونس في اتجاه باجة وجسر ثاني من باجة في اتجاه تونس.

وأكدت وزارة التجهيز التونسية في بلاغ أن هذا المشروع سيساهم في تسهيل حركة المرور لمستعملي المخرج الغربي للعاصمة على مستوى مفترق بن دحة.

وزيرة التجهيز  تدعو كافة مستعملي الطرقات الجانبية للجسرين إلى احترام الإشارات المرورية والعلامات التوجيهية المركزة للغرض إلى حين إتمام بقية أشغال المشروع

وبهذه المناسبة دعت وزيرة التجهيز في تونس سارة الزعفراني الزنزري، كافة مستعملي الطرقات الجانبية للجسرين إلى احترام الإشارات المرورية والعلامات التوجيهية المركزة للغرض إلى حين إتمام بقية أشغال المشروع المتمثلة في التشوير الأفقي والعمودي والتنوير العمومي وتجهيزات السلامة المرورية.

وسيساهم هذا المحول في ضمان سيولة حركة المرور على طرقات تونس في عدة اتجاهات، أوضحتها وزارة التجهيز في بلاغها كما يلي:

  • مستعملي الطريق الوطنية رقم 5 متفرع في اتجاه باجة والقاصدين مدن الشمال الغربي.
  • مستعملي الطريق الوطنية رقم 5 متفرع في اتجاه تونس والقاصدين الزهروني وسيدي حسين وتونس العاصمة.

وزارة التجهيز التونسية: تبلغ كلفة مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة 20 مليون دينار، بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الأوروبي للاستثمار

ويشار إلى أن المشروع الذي انطلقت أشغاله في شهر ماي/أيار من سنة 2022، تبلغ كلفته 20 مليون دينار، بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الأوروبي للاستثمار.

 وتتمثل مكونات المشروع في رفع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع بإنجاز جسرين متوازيين ذي ممرين بكل اتجاه وبطول 235 متر بالنسبة لكل جسر وتهيئة الطرقات وتهيئة الطرقات الجانبية وتهيئة مفترق دوراني تحت الجسرين وإنجاز أشغال تصريف مياه الأمطار.

ممر المترجلين وزارة التجهيز التونسية
فتح الجسر الثاني من مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة (وزارة التجهيز التونسية)

وأوصت وزيرة التجهيز والإسكان بتمديد الممر العلوي للمترجلين على مستوى محطة بوقطفة للسكك الحديدية السريعة وذلك حفاظا على سلامة مستعملي القطار السريع عند عبور الطريق الوطنية رقم 5 متفرع.

ويذكر أن محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 (محول بن دحة) يشهد كثافة مرورية عالية، تصل إلى أكثر من 100 ألف عربة يوميًا.

ويشار إلى أن مشروع محول بن دحة كان قد شهد بعض التعطيلات منذ سنة مضت، بسبب إنجاز أشغال تحويل شبكات المستلزمين العموميين.

ويذكر أن السنة الفارطة، شهدت أشغال مشاريع طرقات جديدة باستثمارات تقارب الـ 3 مليار دينار في تونس، أهمها الطريق السيارة تونس- جلمة باعتمادات مالية تناهز 1.7 مليار دينار.