06-ديسمبر-2022
فيسبوك

شبكة مراقبون: 413 ملاحظًا لمراقبة حملة الانتخابات التشريعية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت شبكة مراقبون، وهي الجمعية المختصة في مراقبة الشأن الانتخابي في تونس، الثلاثاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2022، تقريرًا خلُصت فيه إلى أنّ "الحملة الانتخابية باهتة كمًا وكيفًا" وفقها.

شبكة مراقبون: نسق الأنشطة الميدانية للحملة الانتخابية ضعيف، يكاد يكون منعدمًا في أيّامه الأولى

وسجّلت شبكة مراقبون في النصف الأول من فترة حملة الانتخابات التشريعية، مجموعة من الملاحظات تتمثل أهمّها فيما يلي:

  • نسق ضعيف للأنشطة الميدانية للحملة، يكاد يكون منعدمًا في أيّامه الأولى.
  • نسبة مهمّة من أنشطة الحملة التي تمّت ملاحظتها لم تكن مسجلة بالقائمات المخصّصة للغرض، إما بسبب عدم تصريح المترشحين أو بسبب عدم تحيين القائمات من قبل الهيئة.
  • عزوف كبير عن استعمال الفضاءات المخصصة لتعليق البيانات الموجّهة للعموم من أغلب المترشحين.

شبكة مراقبون: أغلب البرامج والوعود والبيانات الانتخابية اختصرت على بعد محلي وجهوي

  • عدم حضور وإلغاء عدد كبير من الأنشطة المسجّلة بقائمات أنشطة الحملة من قبل المترشحين.
  • أغلب الحملات كانت من صنف توزيع المطويات والتواصل المباشر مع الناخبين في الأسواق والأماكن العامّة.
  • اختصرت أغلب البرامج والوعود والبيانات الانتخابية على بعد محلي وجهوي.

وأشارت المنظمة إلى أنها قامت بملاحظة حملة الانتخابات التشريعية على الميدان منذ انطلاقها يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 إلى حدود يوم 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، "عبر فريق متكوّن من 413 ملاحظًا على المدى الطويل منتشرين في كل الدوائر الانتخابية داخل الجمهورية".

وشدّدت الجمعية على أنها درّبت ملاحظيها وأهّلتهم "وفق منهجية علميّة منظمة وباستعمال مجموعة من الاستمارات التي تم إعدادها خصيصًا لملاحظة الأنشطة الميدانية للمترشحين في إطار حملاتهم الخاصة بالانتخابات التشريعية ليوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

 

 

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد الاثنين 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 أن الحملة الانتخابية "انطلقت بنسق بطيء، وهذا أمر تعودنا عليه، لأنها تكون في أوْجِها عادة انطلاقًا من الأسبوع أو العشرة أيام الأخيرة" وفق تأكيده.

وتابع بوعسكر في تصريحه لإذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، خلال إشرافه على افتتاح دورة تكوينية حول قواعد وإجراءات الاقتراع والفرز وتجميع النتائج، بقوله إنّ الحملة الانتخابية لأفراد في معتمدية ما، لا تحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة، وذلك في ردّه على أسباب غياب التمويل العمومي.

يشار إلى أن الحملة الانتخابية انطلقت يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني وتتواصل إلى 15 ديسمبر/كانون الأول القادم، في حين سيكون يوم 16 ديسمبر/كانون الأول هو يوم الصمت الانتخابي في تونس، واليوم الذي يليه هو يوم الاقتراع بالداخل.