25-سبتمبر-2023
عاملات فلاحيات

وصلت 7 سيارات إسعاف لمكان الحادث وتم توزيع المصابات على المستشفيات (صورة أرشيفية من ftdes)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير الجهوي للحماية المدنية بسيدي بوزيد زياد السديري، الاثنين 25 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ حادث انقلاب شاحنة تقلّ 23 عاملة فلاحية، أسفر عن تعرّضهن لإصابات مختلفة دون تسجيل حالات وفاة.

المدير الجهوي للحماية المدنية بسيدي بوزيد: أسفر حادث انقلاب شاحنة تقلّ 23 عاملة فلاحية، عن تعرّضهن لإصابات مختلفة دون تسجيل حالات وفاة

وتابع السديري في تصريحه لإذاعة "موازييك أف أم" (محلية) أنّ "الإصابات لم تكن خطيرة أو بليغة، بدليل أنّ جلّ العاملات غادرن المستشفى في اليوم نفسه، لكن تم الإبقاء على حوالي 5 عاملات للمراقبة فقط لصعوبة في التنفس وإصابات على مستوى الصدر" وفقه.

وحول صورة هذا الحادث، أفاد المدير الجهوي للحماية المدنية بسيدي بوزيد، أنه تم على مستوى الطريق الوطنية 3 الرابطة بين تونس وقفصة تحديدًا منطقة النوايل من معتمدية بئر الحفي، إذ تم إعلامهم في حدود الساعة منتصف النهار و15 دقيقة بحادث انقلاب شاحنة تقلّ عاملات فلاحيات بسبب انفلاق عجلة خلفية كانت تقل 23 عاملة عدا السائق.

واعتبر زياد السديري أنّ عدد العاملات الفلاحيات يعدّ كبيرًا بالنسبة إلى شاحنة من 4 أبواب، قائلًا: "وجهنا 3 سيارات إسعاف وحماية مدنية وشاحنة نجدة بالطرقات فضلًا عن تعزيزات أخرى متمثلة في 4 سيارات إسعاف بالمستشفيات المحلية المجاورة، وبالتالي فإنه وصلت 7 سيارات إسعاف لمكان الحادث وتم توزيعهن على المستشفيات".

المدير الجهوي للحماية المدنية بسيدي بوزيد: الإبقاء على حوالي 5 عاملات فلاحيات للمراقبة لصعوبة في التنفس وإصابات على مستوى الصدر

وأكد السديري أنّه لم يتم تسجيل حالات وفاة، وأنّ الإصابات متفاوتة الخطورة، قائلًا إنّ أخطر حالة من بين هذه الحالات هي إصابة إحداهنّ بكسر في الحوض وقد تم توجيهها لأحد المستشفيات الجامعية المجاورة.

يذكر أنّ المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي يولي هذا الملف اهتمامًا، وينشر إحصاءات في شأنه، قد أكد أنّ عدد الحوادث منذ 2015 بلغ 67 حادثًا بـ787 من الجرحى و54 من عدد الوفيّات.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: ولاية سيدي بوزيد تحتلّ المرتبة الأولى بنسبة 29.8% في عدد حوادث نقل العاملات الفلاحيات

وأبرز تواصل ما وصفه بـ"نزيف الحوادث" حتى بعد إصدار القانون المتعلق بإحداث صنف نقل عملة وعاملات في القطاع الفلاحي، مشيرًا إلى أنه رصد منذ 2019 إلى غاية 25 سبتمبر/ أيلول 2023، 31 حادثًا خلفت 274 من الجرحى و14 حالة وفاة.

واعتبر المنتدى أنّ ولاية سيدي بوزيد تحتلّ المرتبة الأولى بنسبة 29.8% أي ما يقارب ثلث عدد الحوادث تليها ولاية القيروان بنسبة 21%.

 

 

يشار إلى أنّ حوادث نقل العاملات الفلاحيات دائمًا ما تثير الجدل في تونس، خاصة وأنّ ظروف نقلهنّ خطيرة وغير مؤمنة، وقد استشهد عدد منهن في حوادث مختلفة.

يذكر أنّ تونس عرفت أيضًا في هذا السياق، تأسيس إحدى الشركات الأهلية المختصة في نقل عاملات الفلاحة بسبيطلة.