10-أغسطس-2023
 العاملات في الفلاحة

كانت الفقيدة تعمل في جمع اللوز (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد والناطق الرسمي باسمها جابر الغنيمي، الخميس 10 أوت/ أغسطس 2023، أنّ النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بسائق شاحنة خفيفة قام بنقل عدد من العاملات الفلاحيات على متنها واللاتي كنّ يعملن في جمع اللوز.

جابر الغنيمي: سقوط عاملة فلاحية من الصندوق الخلفي للشاحنة على سطح المعبد ما أدى إلى وفاتها إثر نقلها إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد

وقد سقطت إحداهن في الأثناء، من الصندوق الخلفي للشاحنة على سطح المعبد ما أدى إلى وفاتها إثر نقلها إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد، وفق الناطق باسم المحكمة.

وبإحالة المحضر إلى النيابة العمومية، أصدرت في شأنه بطاقة إيداع بالسجن على ذمة المجلس الجناحي من أجل القتل على وجه الخطأ إثر حادث مرور والمقترن بعدم إجراء الفحص الفني ونقل أشخاص على عربة غير مهيأة لذلك.

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، قد حث في وقت سابق، وزارة الفلاحة والمندوبيات الجهوية في كل الولايات، على تسجيل العاملات الفلاحيات وتمكينهن من "شهادة عاملة" تثبت ممارسة العمل الفلاحي وتدرج صاحبتها ضمن قاعدة بيانات الوزارة وتسهّل عملية الرصد والمتابعة.

كما طالب المنتدى رئاسة الجمهورية، ورئاسة الحكومة وكل الوزارات المتدخلة في ملف العاملات الفلاحيات بـ"الانكباب على هذا الملف وعقد مجلس وزاري وإيجاد خطة عاجلة بخصوص مسألة النقل، خاصة مع تكرر الحوادث التي بلغت إلى حدود ديسمبر/ كانون الأول 2022، 56 حادثًا لتخلّف 719 جريحة و51 حالة وفاة منذ سنة 2015".