22-فبراير-2022

"على هامش القمة الإفريقية الأوروبية الأخيرة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو، مساء الاثنين 21 فيفري/شباط 2022، إنّ ممثلي الاتحاد الأوروبي أكدوا للرئيس التونسي قيس سعيّد، على هامش القمة الإفريقية الأوروبية الأخيرة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، "ضرورة احترام استقلالية القضاء والحوكمة ومكافحة الفساد".

سفير الاتحاد الأوروبي بتونس: الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس تقليدية وقائمة، حتى وإن برزت بعض الظواهر التي قد تبدو غير إيجابية على غرار الجانب القضائي وما له من أثر

وأكد كورنارو، في مداخلة له على قناة "التاسعة"، أن "الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس تقليدية وقائمة، حتى وإن برزت بعض الظواهر التي قد تبدو غير إيجابية على غرار الجانب القضائي وما له من أثر"، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بمشاركة تونس في القمة الإفريقية الأوروبية، اعتبر سفير الاتحاد الأوروبي بتونس أنها كانت "مشاركة ثرية وإيجابية"، على حد تصريحه.



يذكر أن رئيسة البرلمان الأوروبي روبيرتا ميتسولا كانت قد أفادت، الجمعة 18 فيفري/شباط 2022 بعد لقائها الرئيس التونسي قيس سعيّد ببروكسيل، بأنها تحدثت معه عن "أهمية العودة إلى ديمقراطية برلمانية فاعلة وتوازن مؤسساتي فعال"، وفقها.

كما أكدت له، على هامش القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا، وفق ما ذكرته في تغريدة لها على "تويتر"، أن "مكافحة الفساد والنظام القضائي المستقل ضروريان للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وللناس"، حسب ما جاء في تغريدتها.

اقرأ/ي أيضًا: رئيسة البرلمان الأوروبي تدعو سعيّد لـ"العودة إلى ديمقراطية برلمانية فاعلة"

وكان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل كان قد قال، خلال مقابلة على قناة TV5 Monde الجمعة 11 فيفري/شباط 2022، "نحث السلطات التونسية على العودة إلى النظام الديمقراطي ونتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة في تونس"، مضيفًا: "نحن بصدد مناقشة وقف صرف مساعدات مالية كانت مبرمجة لتونس"، وفقه.

يُذكر أن أشغال الدورة السادسة للقمة الأوروبية/ الإفريقية انعقدت يومي 17 و18 فيفري/شباط 2022 في العاصمة البلجيكية بروكسيل وتستمر حتى يوم الجمعة، بحضور حوالي 50 من قادة ورؤساء حكومات في القارتين الأوروبية والإفريقية تحت شعار "إفريقيا وأوروبا.. قارتان برؤية مشتركة حتى 2030".

وكان قد حضر الرئيس التونسي قيس سعيّد أعمال هذه القمة ببروكسيل، حيث أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية ومسؤولين في كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، وفق بلاغ سابق للرئاسة التونسية. وتعتبر هذه الزيارة للرئيس التونسي الأولى خارج البلاد بالنسبة له بعد القرارات التي اتخذها في 25 جويلية/يوليو 2022. 


 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: "قلت للبعض في قمة بروكسيل.. أعيدوا إلينا أموالنا" (فيديو)

سعيّد: "دول تتحدث عن استقلال القضاء وهي تتستر عن جرائم وعن نهب الثروات"