18-فبراير-2022

على هامش القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبيرتا ميتسولا، الجمعة 18 فيفري/شباط 2022 بعد لقائها الرئيس التونسي قيس سعيّد ببروكسيل، إنها تحدثت معه عن "أهمية العودة إلى ديمقراطية برلمانية فاعلة وتوازن مؤسساتي فعال"، وفقها.

رئيسة البرلمان الأوروبي لسعيّد: مكافحة الفساد والنظام القضائي المستقل ضروريان للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وللناس

كما أكدت له، على هامش القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا، وفق ما ذكرته في تغريدة لها على "تويتر"، أن "مكافحة الفساد والنظام القضائي المستقل ضروريان للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وللناس"، حسب ما جاء في تغريدتها.

ومن جهتها، ذكرت الرئاسة التونسية، في بلاغ لها، أن ميتسولا أكدت لسعيّد أن "البرلمان الأوروبي يتابع الوضع في تونس، وهو يأمل في أن تتمكن من تجاوز هذا الظرف من أجل تدعيم المكاسب التي تحققت لها وتحقيق ما يتطلع إليه الشعب التونسي".

يُذكر أن أشغال الدورة السادسة للقمة الأوروبية/ الإفريقية انطلقت الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسيل وتستمر حتى يوم الجمعة، بحضور حوالي 50 من قادة ورؤساء حكومات في القارتين الأوروبية والإفريقية تحت شعار "إفريقيا وأوروبا.. قارتان برؤية مشتركة حتى 2030".

اقرأ/ي أيضًا: سعيّد: "دول تتحدث عن استقلال القضاء وهي تتستر عن جرائم وعن نهب الثروات"

وكان قد تحوّل سعيّد إلى بلجيكا لحضور أعمال هذه القمة، وأوضحت الرئاسة التونسية، في بيان سابق، أن برنامج زيارة سعيّد سيشمل المشاركة في فعاليات القمة، فضلاً عن إجراء سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية وكبار المسؤولين في كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

وتعتبر هذه الزيارة للرئيس التونسي الأولى خارج البلاد بالنسبة له بعد القرارات التي اتخذها في 25 جويلية/يوليو 2022. 

يذكر أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل كان قد قال، خلال مقابلة على قناة TV5 Monde الجمعة 11 فيفري/شباط 2022، "نحث السلطات التونسية على العودة إلى النظام الديمقراطي ونتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة في تونس".



وأضاف، في ذات السياق، "ونحن بصدد مناقشة وقف صرف مساعدات مالية كانت مبرمجة لتونس"، موضحًا "لا نتحدث عن عقوبات هنا، أريد أن أؤكد مواصلة صرف المساعدات التي توجه مباشرة للمواطنين، لكننا نتناقش حول مساعدات مالية، قيّمة، توجه للدولة سنتناقش حول إمكانية وقف صرفها وذلك حسب التطورات في تونس".

اقرأ/ي أيضًا: بوريل: نناقش وقف صرف مساعدات مالية كانت مبرمجة لتونس (فيديو)

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد  قد أعلن حل المجلس الأعلى للقضاء في تونس، الأسبوع الماضي. وأعلنت الرئاسة التونسية في ساعة متأخرة من ليل السبت 12 فيفري/شباط 2022، أن الرئيس قيس سعيّد قد ختم السبت مرسومًا يتعلّق بإحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء يحلّ محلّه.

ويلاقي توجه الرئيس التونسي رفض معظم الهياكل القضائية في تونس، ورفض أحزاب ومنظمات في المجتمع المدني واعتبارهم الأمر مسًا من سيادة القانون في تونس وتقويضًا لاستقلال القضاء. وكذلك تعرض هذا التوجه لنقد خارجي حاد من عدة دول غربية بالأساس وهو ما قابله الرئيس التونسي، في كلمة أمام وزير خارجيته، بالسخرية والاستنكار من بيانات دول غربية ومنظمات دولية.


 

اقرأ/ي أيضًا:

سفراء G7 والاتحاد الأوروبي بتونس: قلق بالغ إزاء نية حل المجلس الأعلى للقضاء

الخارجية الفرنسية تبدي قلقها إزاء حلّ الرئيس التونسي المجلس الأعلى للقضاء