16-نوفمبر-2020

الرئيس التونسي خلال إجرائه الحوار مع وكالة الأنباء القطرية (صفحة تويتر الخاصة بالوكالة)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في حوار خص به وكالة الأنباء القطرية قنا، مساء الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، إنّه تطرّق في محادثاته بالدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى قضية الإرهاب، مؤكدًا وجود مقاربة مشتركة بين البلدين في هذا الجانب.

وكشف، في هذا السياق، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية عن "وجود مقترح مشترك بين قطر وتونس لعقد مؤتمر أو حوار إسلامي غربي يهدف لتحقيق مزيد من الفهم وتجاوز العقبات التي تظهر إثر بعض العمليات الإرهابية التي تتبناها جهات متطرفة". 

مقترح مشترك بين قطر وتونس لعقد مؤتمر أو حوار إسلامي غربي يهدف لتحقيق مزيد من الفهم وتجاوز العقبات التي تظهر إثر بعض العمليات الإرهابية التي تتبناها جهات متطرفة

وأضاف أن "هذا المقترح لا يزال في طور التفكير بين قطر وتونس وعدد من الدول الأخرى"، مشيرًا إلى أنّه يهدف إلى تجنّب الخلط بين المسلمين وهؤلاء المتطرفين الذين يدّعون أنهم مسلمون، مشددًا على ضرورة التفريق بين الإسلام ومقاصده الحقيقية وبين الإرهاب الذي لا علاقة له على الإطلاق بالإسلام.

يُذكر أن رئيس الجمهورية كان قد وصل، مساء السبت، إلى مطار الدوحة الدولي في زيارة دولة تمتدّ لـ 3 أيام بدعوة من أمير دولة قطر، واستقبله لدى حلوله بالمطار خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر إضافة لوزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي، وإلى جانب سفير تونس بالدوحة وأعضاء السفارة.

ويرافق سعيّد خلال هذه الزيارة وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي ووزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد ووزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش إلى جانب الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب علي الحفصي.

وتأتي هذه الزيارة، وهي الأولى لرئيس الجمهورية إلى دولة قطر منذ صعوده إلى كرسي قرطاج، في إطار تعزيز العلاقات التونسية القطرية، ودفعًا للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

مع العلم أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان قد أدى زيارة، يومي 24 و25 فيفري/شباط 2020، إلى تونس على رأس وفد رفيع المستوى ضمّ بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير المالية.

ووصف أمير دولة قطر، خلال زيارته حينها، العلاقات التونسية القطرية بأنها "متميّزة وقوية جدًا في كل المجالات" موجهًا الدعوة لنظيره التونسي لزيارة الدوحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لزيادة حجم التجارة البينية: سعيّد يؤكد أهمية إقامة خط بحري بين تونس وقطر

أمير قطر: مباحثات مع الرئيس التونسي حول تعميق التعاون الثنائي في شتى المجالات