15-نوفمبر-2020

تم الاتفاق على مواصلة تعزيز التشاور وتنسيق المواقف بين البلدين (الرئاسة التونسية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد رئيس الجمهورية قيس سعيّد والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، جلسة محادثات ثنائية على انفراد وأخرى موسعة بالديوان الأميري بالدوحة، تم خلالها تأكيد عمق العلاقات بين البلدين، والحرص المشترك على مزيد تعزيزها ودفعها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وفق ما أوردته الرئاسة التونسية في بلاغ لها.

أشار رئيس الجمهورية إلى أهمية استمرار التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية والتنموية والاستثمارية والتجارية

وجدد رئيس الدولة بالمناسبة شكره لأمير دولة قطر على سرعة استجابتها ودعمها لبلادنا في مكافحة انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أهمية استمرار التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية والتنموية والاستثمارية والتجارية عبر إقامة خط بحري بين البلدين لزيادة حجم التجارة البينية، والإسراع في إنجاز منصة الإنتاج بسيدي بوزيد وعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 وإثراء الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين، وتفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق تكامل المصالح المشتركة، ودعوة مجلس رجال الأعمال التونسي القطري إلى الانعقاد في أقرب الآجال.

وتناولت جلسة المحادثات الثنائية أيضًا أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع في ليبيا حيث هنأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الجمهورية بنجاح ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في تونس، وفق بيان الرئاسة التونسية.

وتم الاتفاق على مواصلة تعزيز التشاور وتنسيق المواقف من أجل خدمة القضايا الإنسانية العادلة وتعزيز الأمن والاستقرار في العالم.

وكان الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في استقبال رئيس الجمهورية التونسية لدى وصوله إلى الديوان الأميري حيث أقيمت له مراسم استقبال رسمي تم خلالها تحية علمي البلدين على أنغام النشيدين الوطنيين لتونس وقطر.

رئيس الجمهورية يدعو لتفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق تكامل المصالح بين البلدين ويدعو مجلس رجال الأعمال التونسي القطري إلى الانعقاد في أقرب الآجال

يُذكر أن رئيس الجمهورية كان قد وصل، مساء السبت، إلى مطار الدوحة الدولي في زيارة دولة تمتدّ لـ 3 أيام بدعوة من أمير دولة قطر، واستقبله لدى حلوله بالمطار خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر إضافة لوزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي، وإلى جانب سفير تونس بالدوحة وأعضاء السفارة.

ويرافق سعيّد خلال هذه الزيارة وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي ووزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد ووزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش إلى جانب الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب علي الحفصي.

وتأتي هذه الزيارة، وهي الأولى لرئيس الجمهورية إلى قطر منذ صعوده لقرطاج، في إطار تعزيز العلاقات التونسية والقطرية، ودفعًا للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

يُذكر أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان قد أدى زيارة، يومي 24 و25 فيفري/شباط 2020، إلى تونس على رأس وفد رفيع المستوى ضمّ بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير المالية.

ووصف أمير دولة قطر، خلال زيارته وقتها، العلاقات التونسية القطرية بأنها "متميّزة وقوية جدًا في كل المجالات" موجهًا الدعوة لنظيره التونسي لزيارة الدوحة.

اقرأ/ي أيضًا:

مباحثات رسمية تجمع قيس سعيّد بأمير دولة قطر

زيارة تمتد لـ3 أيام.. وزراء ومدير الصحة العسكرية يرافقون سعيّد إلى قطر