سعيّد يقول إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق المنصف المرزوقي

سعيّد يقول إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق المنصف المرزوقي

وقد طلب سعيّد من وزيرة العدل فتح تحقيق في تصريحاته

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لدى ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، للمرة الأولى بعد تشكيل حكومة نجلاء بودن، أنّه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي ممّن ذهب إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية، ولا مجال لأن يتمكن من هذا الامتياز وهو يجوب العواصم ويلتقي عددًا من الأشخاص للإضرار بتونس" وفق تعبيره. ووفق تصريحات سعيّد السابقة فالمقصود هو الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي.

قيس سعيّد: طلبت من وزيرة العدل بناءً على الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية أن تفتح تحقيقًا قضائيًا في مسألة ذهاب البعض إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية

وتابع سعيّد في فيدو نشرته الرئاسة، أنّ "تونس دولة حرة مستقلة ولا مجال للتدخل في شؤونها، ومن قام بهذا هو في عداد أعداء تونس"، وفق تعبيره، وطلب من وزيرة العدل بناءً على الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية أن تفتح تحقيقًا قضائيًا في هذه المسألة "لأنه لا مجال للتآمر على أمن الدولة، ومن يفعل ذلك يجب أن توجه إليه تهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".

اقرأ/ي أيضًا: المنصف المرزوقي: "قلت إن على الفرنسيين عدم دعم الانقلاب..لا تستمعوا للأكاذيب"

وكانت أثارت كلمة قدمها الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي، مساء السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، خلال حضوره وقفة احتجاجية في باريس نظمها عدد من التونسيين من الجالية المقيمة بفرنسا، رفضًا لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، جدلًا واسعًا.

وأُتهم المرزوقي من قبل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بـ"التحريض على بلاده والاستنجاد بدولة أجنبية..الخ"، وإزاء تتالي ردود الفعل، كتب الرئيس التونسي السابق توضيحًا على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك بعنوان "تكذيب قطعي".

وورد في نص التكذيب، "يعملون بمقولة مبدأ الدعاية النازية "اكذبوا اكذبوا، لا بد أن يبقى شيء من أكاذيبكم"، قلت إن على الفرنسيين عدم دعم الانقلاب. استمعوا للفيديو ولا تستمعوا للهذيان والأكاذيب"، مضيفًا: "قبل إعطائي دروسًا في الوطنية ليقارن الناس بين تاريخي وتاريخ "أحدهم"، ولا بد لليل أن ينجلي".

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية تدين "دعوة" أطراف أجنبية للتدخل في الشأن الداخلي

حراك تونس الإرادة: نحمّل ناشري "الافتراءات" مسؤولية أي سوء يلحق بالمرزوقي