04-مايو-2022
فيسبوك

وذلك في لقاء قيس سعيّد بأستاذ القانون صادق بلعيد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 4 ماي/ أيار 2022، أنّ المشاركة في "اللجنة الوطنية لتأسيس جمهورية جديدة" ستكون مفتوحة لمن ساند "مسار التصحيح"، وأنّ أعمال هذه اللجنة استشارية وستقدم مقترحاتها بناء على نتائج الاستشارة الإلكترونية.

رئاسة الجمهورية: اللجنة الوطنية لتأسيس جمهورية جديدة ستنقسم بدورها إلى لجنتين، إحداهما للإصلاحات الدستورية والسياسية والثانية للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية

وجاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية، أنّ هذه اللجنة ستنقسم بدورها إلى لجنتين، إحداهما للإصلاحات الدستورية والسياسية والثانية للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، وفق البلاغ الذي تبع استقبال الرئيس سعيّد، بقصر قرطاج، العميد صادق بلعيد.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد قال مساء الأحد 1 ماي/أيار 2022، في كلمة ألقاها من قصر قرطاج، إنه سيشكل لجنة "بهدف الإعداد لتأسيس جمهورية جديدة، تنهي أعمالها في ظرف وجيز، في ظرف أيام معدودات"، وفقه.

وأضاف أن "اللجنة ستتشكل من هيئتين إحداهما ستخصص للحوار"، موضحًا أن المنظمات الوطنية الأربعة ستكون ممثلة في الحوار لكنه لن يضم معارضيه كما سبق أن تحدث سابقًا.

وتابع "سيعرض ما تم إعداده على الشعب في استفتاء يوم 25 جويلية/يوليو القادم"، مشددًا على أن "الحوار لن يكون كالحوارات سابقًا وسيكون مفتوحًا لمن انخرطوا صادقين في حركة التصحيح التي انطلقت في 25 من جويلية/يوليو الماضي ولن يكون مفتوحًا لمن باعوا أنفسهم ولا وطنية لهم"، وفق تعبيره.