09-يونيو-2023
سامية عبو

سامية عبو: نعيش نظامًا رئاسويًا مطلقًا يقتضي إضعاف بقية السلط كي يبسط نفوذه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت القيادية بحزب التيار الديمقراطي سامية عبو، الخميس 8 جوان/ يونيو 2023، أنّها "لم تكن تتصوّر أن يحدث انحراف بالسلطة بهذه الخطورة، إذ لم تكن هناك مؤشرات قبل 25 جويلية/ يوليو على أنّ قيس سعيّد يمكن أن يتّخذ كل هذه الإجراءات"، وفقها.

سامية عبو: لم تكن هناك مؤشرات قبل 25 جويلية 2021 على أنّ قيس سعيّد يمكن أن يتّخذ كل هذه الإجراءات وينحرف بالسلطة بهذه الخطورة

وتابعت سامية عبو لدى حضورها في قناة "التاسعة": "ما قام به قيس سعيّد فظيع جدًا، وربما تكون السلطة قد أغرته، ونحن الآن لا نعرف بناء على أيّ أسس قانونية، يعتلي سعيّد اليوم هرم السلطة في تونس" وفق تعبيرها.

وأشارت سامية عبو إلى أنّ "البرلمان الحالي ليس برلمانًا وليس سلطة تشريعية، لأنه صيغ على مقاس الاستبداد ومقاس النظام الرئاسوي المطلق الذي يقتضي إضعاف بقية السلط كي يبسط نفوذه"، مستنكرة في سياق آخر أن يتحوّل القضاء إلى وظيفة، وقالت: "سعيّد قام بحركة قضائية جزئية خالف فيها المرسوم الذي وضعه بنفسه" وفقها.

سامية عبو: المشهد الحالي يتميّز برغبة جامحة لدى الرئيس قيس سعيّد في وأد كل الأجسام الوسيطة

وقالت سامية عبو إنّ "المشهد الحالي يتميّز برغبة جامحة لدى الرئيس قيس سعيّد في وأد كل الأجسام الوسيطة باعتبار أنّ الديمقراطية المباشرة تقتضي ذلك وفق تصوّره".

وأشارت عبو إلى أنّ "أكبر نقطة ضعف في العشرية الفارطة كانت الأحزاب السياسية لأنها المكوّن الأساسي للسلطة (حكومات، برلمان..)"، منتقدة هيكلة الأحزاب وطريقة اشتغالها التي هي أقرب إلى النوادي، والتي يتم استعمالها كمطية للانتخابات، وفق توصيفها.

سامية عبو: البرلمان الحالي ليس برلمانًا وليس سلطة تشريعية، لأنه صيغ على مقاس الاستبداد ومقاس النظام الرئاسوي المطلق

وشدّدت القيادية بالحزب على أنّ سعيّد يستغل كل الفرص والهنات والأزمات كي يستثمرها ويقتل الأحزاب، وفق قولها، مضيفة: "سعيّد ألغي الأحزاب والديمقراطية وقتلها بدل إصلاحها، وبدل محاسبة بعض القضاة غير النزهاء، ضرب استقلالية كامل السلطة القضائية، فضلًا عن أنه جعل البرلمان أيضًا تابعًا للسلطة التنفيذية".