12-أبريل-2024
جورجيا ميلوني

مجدي الكرباعي: قوانين الهجرة في أوروبا ستقضي على حق اللجوء (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تؤدي رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، زيارة إلى تونس يوم الأربعاء 17 أفريل/ نيسان الجاري، وفق ما أكدته وكالة آكي الإيطالية.

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في زيارة إلى تونس يوم الأربعاء 17 أفريل الجاري، قبل حضور اجتماع المجلس الأوروبي

  • زيارة مرتقبة لرئيسة وزراء إيطاليا إلى تونس

وقالت الحكومة في مذكرة مقتضبة، صدرت عن قصر كيجي مقر الحكومة، إن "رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، تؤدي مهمة إلى تونس، ومن المنتظر أن تصل عند الساعة العاشرة صباحًا إلى القصر الرئاسي بقرطاج في تونس العاصمة"، وأشارت المذكرة الحكومية، إلى أنه "في اليوم نفسه، ستسافر ميلوني إلى بروكسل، لحضور اجتماع المجلس الأوروبي المقرر يومي 17 و18 من الشهر الجاري".

وفيما يتعلق بهذه الزيارة أفاد الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، الجمعة 12 أفريل/ نيسان 2024، بأنها تأتي بعد وصول أكثر من 8 آلاف مهاجر من تونس إلى إيطاليا في ظرف أسبوع وبالتزامن مع الاتفاق الأوروبي بخصوص قوانين صارمة تخص الهجرة، وفق قوله.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: قوانين الهجرة الجديدة في أوروبا تأتي في إطار حملات انتخابية وستقضي على الحق في اللجوء والحق في الحماية بالنسبة للمهاجرين في أوروبا

واعتبر الكرباعي في تصريح لإذاعة المنستير (عمومية)، أن هذه القوانين ستقضي على الحق في اللجوء والحق في الحماية بالنسبة للمهاجرين في أوروبا، وتأتي في إطار حملات انتخابية في أوروبا، قائلًا إن "أوروبا أصبحت تعادي المهاجرين بكل ألوانهم، مع الأسف وصلنا إلى هذه المرحلة".

وأشار إلى إمكانية التطرق خلال هذه الزيارة إلى مسائل مطالب اللجوء وإعادة المهاجرين المُرحلين إلى تونس بعد ثبوت مرورهم منها قبل الوصول إلى إيطاليا، قائلاً إن "هناك رغبة من السلطات الأوروبية لتكون تونس نقطةً ساخنة لتجمع المهاجرين في انتظار دراسة الإدارة في أوروبا لمطالب اللجوء".

واعتبر أنه ورغم رفض السلطات التونسية للموقف الأوروبي بخصوص اللجوء وترحيل المهاجرين إلا أن السلطات الإيطالية والأوروبية عمومًا تواصل الضغط بشتّى الوسائل.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: هناك رغبة من السلطات الأوروبية لتكون تونس نقطةً ساخنة لتجمع المهاجرين في انتظار دراسة الإدارة في أوروبا لمطالب اللجوء

ويذكر أن تقريرًا أمنيًا إيطاليًا، صدر مؤخرًا بمناسبة الذكرى 172 لتأسيس قوات الشرطة، أشار إلى أنّ عام 2023، شهد وصول 157.651 مهاجرًا غير نظامي إلى إيطاليا عبر طرق الهجرة العديدة المارّة بالبحر الأبيض المتوسط من خلال 3592 عملية إنزال.

ويشار إلى أنّ شهر مارس/آذار 2024، سجل وصول 673 مهاجرًا غير نظامي تونسيًا إلى السواحل الإيطالية ليرتفع عدد الواصلين خلال الثلاثية الأولى منذ سنة 2024 إلى 1371 مهاجرًا تونسيًا، وفق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وسبق توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، في 16 جويلية/يوليو 2023، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: دعوة النيابة العمومية في تونس، إلى فتح تحقيق بخصوص دخول النفايات الإيطالية إلى تونس تحت غطاء توريد الملابس المستعملة

  • شحنة جديدة من النفايات الإيطالية كانت متجهة إلى تونس

وفيما يتعلق بشحنة النفايات الإيطالية التي تم الكشف عنها مؤخرًا من طرف السلطات الإيطالية قبل وصولها إلى تونس، دعا الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، الجمعة 12 أفريل/ نيسان 2024، النيابة العمومية في تونس، إلى فتح تحقيق بخصوص دخول النفايات الإيطالية إلى تونس تحت غطاء توريد الملابس المستعملة، وذلك بعد حجز 4 حاويات نفايات في أحد موانئ إيطاليا، تحتوي على 82 طنًا من النفايات كانت متجهة إلى تونس.

وأفاد بأن السلطات الإيطالية تفطنت إلى الشحنة الجديدة من النفايات المتجهة إلى تونس، خلال أعمال المراقبة الدورية لنقل الحاويات في ميناء ماسا كرارا ضمن إقليم توسكانا، غربي إيطاليا، وأثار وزن الحاويات الريبة حيث كان مختلفًا عما تم تقديمه من معطيات في الوثائق الخاصة بها، والتي تضمنت تصريحًا بأن هذه الحاويات تحتوي على ملابس مستعملة، ليتبيّن بعد عملية التثبت أن الحاويات كانت تحتوي على ملابس مستعملة، ونفايات بلاستيكية، وألعاب مستعملة، ونفايات إلكترونية منزلية.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: تقارير السلطات الإيطالية تشير إلى تكوين عصابات تسهّل عملية إدخال النفايات إلى تونس، تمتد من إيطاليا إلى الإدارة التونسية

وقال الكرباعي إن تقارير السلطات الإيطالية تشير إلى تكوين عصابات تسهّل عملية إدخال النفايات إلى تونس، تمتد من إيطاليا إلى الإدارة التونسية، مضيفًا "الإدارة التونسية بريئة إلى حين فتحها تحقيقًا في الغرض والتثبت من التصاريح والتراخيص المتعلقة بالشركة الموردة لهذه النفايات".

وقال إنه "في صورة لم تفتح الإدارة التونسية تحقيقًا في هذا الشأن فهذا دليل على أنها متواطئة وعلى أن ما جاء في تقارير السلطات الإيطالية حقيقي".

يُذكر أن شركة تونسية كانت قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو، في قضية شغلت الرأي العام وخلّفت استياءً واسعًا في تونس، وتم منذ هذه الواقعة تسليط الضوء على قضية توريد النفايات إلى تونس.