13-أكتوبر-2020

رفضًا للضغوطات الأمنية على القضاء (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين تنفيذ إضراب وطني عام الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020 شعاره "لا للضغط على القضاء لا للإفلات من العقاب"، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام المحكمة الابتدائية تونس 1، تليها مسيرة إلى ساحة الحكومة "تنديدًا بالضغوطات الأمنية للإفلات من العقاب".

أدانت الهيئة الوطنية للمحامين تكرر الضغوطات الأمنية على القضاء خاصة بمحاكم صفاقس وبن عروس

وقرّر، وفق بيان الإثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إثر اجتماع طارئ، تقديم شكاية جزائية لدى النيابة العمومية المختصة ضد النقابة الجهوية لقوات الأمن الداخلي ببن عروس "من أجل جرائم الإخلال بالأمن العام واستغلال صلاحيات الوظيف" وذلك إثر تطويق أمنيين مدجّجين بالسلاح للمحكمة الابتدائية ببن عروس أثناء استنطاق حاكم التحقيق لرئيس المركز المروج 5 ومساعده في قضية الاعتداء على المحامية نسرين القرناح.

وستعقد الهيئة، في هذا الجانب، ندوة صحفية الأربعاء بدار المحامي لإنارة الرأي العام بخصوص ما وقع يوم الجمعة الماضي بالمحكمة الابتدائية المذكورة.

كما أعلن مجلس الهيئة اعتزامه تأسيس مرصد وطني لرصد انتهاكات حقوق الدفاع في جميع أطوار المحاكمة بالتعاون مع بقية المجتمع المدني، وتكليف لجنة دفع لضمان حقوق المحامية المعتدى عليها، وعدم الإفلات من العقاب.

وسيقوم المجلس أيضًا بتوجيه مراسلات إلى الرئاسات الثلاث وإلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالإضافة إلى توجه مجلس الهيئة لملاقاة كل من رئيس الحكومة ووزيري العدل والداخلية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء لبيان ملابسات الاعتداء على المحامية نسرين قرناح، حاثا إياهم، كل حسب صلاحياته، على "اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مقومات الدولة وضمان تطبيق القانون وإصدار النصوص اللازمة لضمان المساواة أمام القانون، وإحداث شرطة قضائية تابعة لوزارة العدل".

وستقوم الهيئة، وفق بيان مجلسها، بمراسلة كل من اتحاد المحامين العرب والاتحاد الدولي للمحامين والمقرر العام للأمم المتحدة المكلف باستقلال القضاء والمحاماة "لكشف ما تتعرض إليه المحاماة في تونس من انتهاكات".

وقد أدانت الهيئة تكرر الضغوطات الأمنية على القضاء، خاصة بمحاكم صفاقس وبن عروس، منددة بتكريس سياسة الإفلات من العقاب، وخضوع القضاة خاصة بمحكمة بن عروس لضغوطات النقابات الأمنية، وفق تأكيدها.

 

بيان حول الاعتداء على المحاماة الذي جدت يوم الجمعة 09 اكتوبر 2020 بالمحكمة الابتدائية ببن عروس.

Publiée par Ordre National Des Avocats De Tunisie sur Lundi 12 octobre 2020



 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العجبوني يراسل وزير الداخلية: ماهي إجراءاتكم ضد الأمنيين الذين حاصروا المحكمة؟

نقيب المحامين يطلق صيحة فزع: الوضع خطير جدًا وخرج عن السيطرة