28-سبتمبر-2023
راشد الغنوشي

دخول راشد الغنوشي في إضراب جوع وفق تأكيد قيادات سياسية ومحامين (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، والقيادي في جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، رياض الشعيبي، الخميس 28 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، يدخل في إضراب عن الطعام من داخل سجنه، بداية من يوم الجمعة 29 من الشهر الجاري.

رياض الشعيبي: معركة الأمعاء الخاوية تتمدد وتتوسع، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، يلتحق بجوهر بن مبارك ويدخل في إضراب عن الطعام 

وجاء في تدوينة نشرها الشعيبي على حسابه بفيسبوك: "معركة الأمعاء الخاوية تتمدد وتتوسع، وبعد انطلاقها مع المناضل جوهر بن مبارك بدخوله في إضراب مفتوح حتى رفع المظلمة المسلطة عليه وعلى بقية المعتقلين السياسيين، لكن هذا الإضراب سيتوسّع بداية من الجمعة مع دخول راشد الغنوشي في إضراب عن الطعام"، وفقه.

 

راشد الغنوشي

 

وكانت قد أكدت هذا الخبر أيضًا، المحامية إسلام حمزة، عضوة هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين الموقوفين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

 

راشد الغنوشي

 

تحيين: صباح الجمعة 29 سبتمبر 2023

وكانت حركة النهضة قد أصدرت صباح الجمعة 29 سبتمبر/ أيلول 2023، بيانًا أعلنت فيه أنّ رئيسها راشد الغنوشي، "يدخل ابتداءً من هذا اليوم إضرابًا عن الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية دفاعًا عن مطلب كل المعتقلين السياسيين بإطلاق سراحهم ورفع المظلمة عنهم، وتضامنًا مع المناضل جوهر بن مبارك الذي دخل في إضراب عن الطعام منذ أربعة أيام".

وجدّدت الحركة مطالبتها السلطة بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فورًا، محمّلة إياها مسؤولية أي ضرر يلحق بصحة وسلامة المضربيْن عن الطعام.

حركة النهضة: يدخل الغنوشي ابتداءً من الجمعة 29 سبتمبر إضرابًا عن الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية دفاعًا عن مطلب كل المعتقلين السياسيين بإطلاق سراحهم

وكانت هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحلّ راشد الغنوشي، قد أكدت في وقت سابق أن القضية التي تم على أساسها إيقاف الغنوشي، في علاقة بتصريحات أدلى بها خلال اجتماع لجبهة الخلاص الوطني، وما تلاها من إجراءات هي في الحقيقة استهداف له عبر التلفيق والفبركة والاعتماد على وثائق مدلسة، وفقها.

يشار إلى أن الغنوشي مودع بسجن المرناقية منذ 20 أفريل/نيسان 2023، على ذمة القضية التي أطلق عليها "التآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة"، على إثر تصريحات أدلى بها الغنوشي اعتبر فيها أن "إقصاء الإسلام السياسي أو أي طرف آخر في تونس قد يؤدي إلى احتراب أهلي"، وفق تقديره، علمًا وأنه تم إيقافه منذ تاريخ 17 أفريل/نيسان ذاته.

وكان قد صدر مساء الاثنين 15 ماي/أيار 2023، حكم غيابي ضد راشد الغنوشي بالسجن لمدة عام بتهمة التحريض، وذلك في علاقة بشكاية تقدم بها نقابي أمني.