24-نوفمبر-2023
التعذيب في تونس

رئيس هيئة الوقاية من التعذيب في تونس: كل السجون باستثناء السجن المدني بأوذنة تعاني من الاكتظاظ وهي خارج المعايير

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

قال رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، فتحي جراي، إن الهيئة أحالت منذ سنة 2016 أكثر من 100 ملف يتعلق بشبهات تعذيب على القضاء، إلا أنه لم يقع النظر فيها إلى اليوم، وفقه.

رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب: الهيئة أحالت منذ سنة 2016 أكثر من 100 ملف يتعلق بشبهات تعذيب على القضاء، إلا أنه لم يقع النظر فيها إلى اليوم

وأكد جراي، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن المسار القضائي لقضايا التعذيب بطيء، وهو ما يعني وجود تقصير في تصحيح ورفع الانتهاكات المسلطة على المساجين والموقوفين.

وتابع جراي "إن الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب تقوم بدورها الرقابي ثم تُحيل الملفات إلى الجهات القضائية للبتّ فيها وإن المؤسسة القضائية لا تتعامل مع قضايا التعذيب بالسرعة المطلوبة".

رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب فتحي جراي: المؤسسة القضائية لا تتعامل مع قضايا التعذيب بالسرعة المطلوبة

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، أن من جملة أكثر من 100 قضية أحالتها الهيئة على القضاء لم يقع النظر إلا في قضية واحدة، في حين لم يتمّ النظر في بقية الملفات إلى اليوم، مؤكدًا، "وجود تقصير من الجهات القضائية"، وفق تقديره.

  • التعذيب لا يزال موجودًا في مراكز الاحتفاظ

وأقرّ فتحي جراي بأن التعذيب في تونس لا يزال موجودًا وأن حالات التعذيب تحدث خصوصًا في الساعات الأولى التي تلي إيقاف المتهم، مؤكدًا أن "نظام التحقيق في تونس لا يزال يقوم على نزع الاعتراف من المتهم حتى لو كان باستعمال العنف".

كما أكد جراي، أن الجهات المشرفة على الأماكن السالبة للحرية (السجون) تتعامل مع الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب بحذر وخوف، داعيًا، الإدارة العامة للسجون والإصلاح إلى التعاون معهم.

رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب: التعذيب في تونس لا يزال موجودًا وحالات التعذيب تحدث خصوصًا في الساعات الأولى التي تلي إيقاف المتهم

  •  سجون مكتظة وخارج المعايير

كما تحدث رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، عن الوضعية السيئة التي تعاني منها السجون في تونس، مؤكدًا، أن كل السجون باستثناء السجن المدني بأوذنة (بنزرت) تعاني من الاكتظاظ وهي خارج المعايير.

وأكد أن "سجن النساء بمنوبة الذي كانت تتوفر فيه المعايير المطلوبة أصبح هو الآخر يعاني من الاكتظاظ وتدني جودة الخدمات ما أثر بشكل سلبي على السجينات".