27-يونيو-2023
هيئة الوقاية من التعذيب

أكدت ضرورة ضمان حقوق المساجين وسائر المودعين بالأماكن السالبة للحرية

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، الاثنين 26 جوان/يونيو 2023، بـ"ضمان معاملة إنسانيّة لكلّ المجرّدين من حرّيتهم تحفظ حرمتهم الجسديّة والمعنويّة وتحترم الكرامة البشريّة المتأصّلة فيهم".

هيئة الوقاية من التعذيب تدين بشدة جرائم التعذيب وتشدد على ضرورة تفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب لضمان عدم تكرار الانتهاكات

كما طالبت، في بيان نشرته بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة، بـ"اعتماد العقوبات البديلة للعقوبات السّالبة للحرّية كلّما كان ذلك ممكنًا"، وفق تقديرها.

وأعربت الهيئة، بهذه المناسبة، عن مساندتها الثابتة واللّامشروطة لجميع ضحايا التعذيب السّابقين والحاليّين، دون تمييز، معبّرة عن إدانتها الشديدة لجرائم التعذيب وامتهان الذات البشريّة، ومشددة على ضرورة تفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب لضمان عدم تكرار الانتهاكات والقطع مع الإحساس بعبثيّة التشكي من قبل الضحايا".

كما أكدت ضرورة إنفاذ الضّمانات الأساسية التي كفلها كلّ من القانون الوطني والقانون الدّولي لذوي الشبهة أثناء إلقاء القبض عليهم وعند إيقافهم والاحتفاظ بهم، وعلى ضمان حقوق المساجين وسائر المودعين بالأماكن السالبة للحرية، حسب ما جاء في نص البيان. 

هيئة الوقاية من التعذيب تؤكد " ضرورة إنفاذ الضّمانات الأساسية التي كفلها كلّ من القانون الوطني والقانون الدّولي لذوي الشبهة أثناء إلقاء القبض عليهم وعند إيقافهم والاحتفاظ بهم"

وذكّرت هيئة الوقاية من التعذيب بأن نجاحها كآليّة وقائيّة وطنيّة في مهامّها الرّقابيّة والتوعويّة والتوجيهيّة يتطلّب تعاونًا جدّيًا وثيقًا ومتواصلًا من قبل سلطات الإشراف على الأماكن السّالبة للحرّية يترجم واقعيًّا التزام الدّولة باحترام حقوق الإنسان ويقلّص الفجوة بين النصّ المكرّس للحق والخطاب المؤكّد على احترامه والواقع اليومي الشاهد على انتهاكه، وفق ذات البيان.

 

 

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد أقرّت، في قرارها 52/149  المؤرخ 12 ديسمبر/كانون الأول 1997، يوم 26 جوان/يونيو يوماً دولياً للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب، بهدف القضاء التام على التعذيب وتحقيقاً لفعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (مرفق القرار 39/46 ) التي بدأ نفاذها في 26 جوان/يونيو 1987.

وذكرت الأمم المتحدة أن يوم 26 جوان/يونيو يمثل "فرصة لدعوة جميع أصحاب المصلحة بما في ذلك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمجتمع المدني والأفراد في كل مكان إلى الاتحاد لدعم مئات الآلاف من الأشخاص في كافة أنحاء العالم ممن كانوا من ضحايا التعذيب، فضلًا عن الذين لم يزالوا يتعرضون للتعذيب حتى اليوم".