23-أغسطس-2023
مطاعم

وفق تأكيد رئيس غرفة المطاعم إسلام شعبان (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس غرفة المطاعم إسلام شعبان الأربعاء 23 أوت/ أغسطس 2023، أنّ هناك أزمة كبيرة جدًا في توفر المواد الأساسية لعمل المطاعم من فارينة وسميد وسكر وأرز وعصائر ومشروبات غازية.. وغيرها، وفق قوله.

رئيس غرفة المطاعم: مع العودة المدرسية وانتهاء العمل بنظام الحصة الواحدة، سيرتفع الطلب والإقبال على المطاعم، في الوقت الذي نجابه فيه مشاكل في التزوّد

وتابع شعبان في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّه مع العودة المدرسية في منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل، وانتهاء العمل بنظام الحصة الواحدة، سيرتفع الطلب والإقبال على المطاعم، في الوقت الذي نجابه فيه هذه المشاكل في التزوّد والتي تشمل الخبز أيضًا، وقال: "حين أطلب كمطعم من المخبزة 50 خبزة مثلًا، لا يوفّر لي سوى 20 فقط".

وقال إسلام شعبان: "بعد أزمة فيروس كورونا لم نجد دعمًا من الدولة أو مساعدة تذكر، كما أنها لا توفّر يد عاملة ذات كفاءة، فلا توجد مدارس مختصة تدرّس يد عاملة مختصة، وأغلب أصحاب الكفاءات هاجروا للخليج أو لكندا أو لبدان أوروبية أخرى مثل ألمانيا وفرنسا التي تطلب هذه الخبرات".

جدير بالذكر أنه في ظلّ الأزمة المالية التي تعيش على وقعها تونس، أضحت الدولة، في عديد الأحيان، عاجزة عن خلاص مزوّديها الأجانب، مما خلق أزمة نقص في بعض المواد الأساسية في الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الحليب، السكر، الفارينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد التي تُفقد من الأسواق من فترة إلى أخرى.