28-أبريل-2021

وزير الصحة أكّد استعداد الوزارة لإمكانية توجيه المرضى للقطاع الخاص (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس- فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة بوبكر زخامة، الأربعاء 28 أفريل/ نيسان 2021، تعليقًا على تصريح وزير الصحة في البرلمان حول استعداد وزارته لتوجيه المرضى إلى القطاع الخاص للتكفّل بهم، أنّ "المصحات على ذمة وزارة الصحة فيما تراه مفيدًا لمرضى فيروس كورونا، وهي جاهزة لذلك" وفق قوله.

وتابع زخامة، في مداخلة له بإذاعة "موزاييك أف أم"، أنّ: "المناداة بتسخير المصحات الخاصة أمر لا يزعجنا لأننا سخّرنا أنفسنا طواعية ليس في هذه الموجة فحسب، بل منذ الموجة الأولى، بل وعبّرنا عن رغبتنا في المساهمة في حملات التلقيح، وقلنا إنّ الدولة يجب أن تقيّم كلفة التكفّل هذه وسنقبل بها، فالكلفة ليست مشكلة، ولا حاجة لنا للربح" وفق تعبيره.

رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة: المناداة بتسخير المصحات الخاصة أمر لا يزعجنا لأننا سخّرنا أنفسنا طواعية

ودعا زخامة وزارة الصحة إلى توضيح هذه النقطة، لا سيّما وأن المصحات الخاصة غير رافضة لمبدأ التسخير وأنّها جاهزة ومستعدّة لذلك.

وأضاف بوبكر زخامة أنّ المصحات الخاصة مثلها مثل المستشفيات العمومية تنضوي تحت منظومة صحية واحدة، وهي معنيّة منذ بداية الجائحة بالعناية الكاملة بمرضى الكوفيد واجتهدت في ذلك عبر شراء معدّات وتجهيزات جديدة لمجابهة الوباء وفق وصفه.

وشدّد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة على أنّه في الوقت الراهن تعيش المصحات الخاصة الضغط نفسه المسلّط على المستشفيات العمومية. 

وكان وزير الصحة فوزي المهدي قد أكّد الثلاثاء 27 أفريل/ نيسان 2021، لدى حلوله بمجلس نواب الشعب أنّه سيتم توجيه المرضى إلى القطاع الخاص على أن تتكفل الدولة بالمصاريف، في صورة تجاوز الوضع الوبائي قدرات القطاع العام الاستشفائية، والتنسيق قائم مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض ووزارة الشؤون الاجتماعية بخصوص هذا وفق وصفه.