18-يوليو-2021

بوبكر زخامة: لم يقع إعلامنا بطريقة رسمية بقرار التسخير (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة بوبكر زخامة الأحد 18 جويلية/ يوليو 2021، بخصوص قرار رئاسة الحكومة وضع كافة المؤسسات الصحية العمومية والخاصة على ذمة الدولة في مجابهة جائحة كوفيد 19 إلى حين العودة إلى نسق التزود الطبيعي بمادة الأكسجين، أنّه لم يقع إعلامهم بطريقة رسمية بهذا القرار، قائلاً: "تفاجأنا بهذا القرار خاصة وأنّ تطبيقه ليس سهلًا".

رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة: المصحات الخاصة تعيش أزمة الأكسجين نفسها التي يعرفها القطاع العمومي

وتابع زخامة لدى تدخله بإذاعة "شمس أف أم" أن المصحات الخاصة مستعدة للتكفل بمرضى كوفيد 19 مع تحمل الدولة للمصاريف في حال كانت هناك أسرّة شاغرة، قائلًا: "المصحات الخاصة تعيش أزمة الأكسجين نفسها التي يعرفها القطاع العمومي".

وأشار رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة أنهم يتفاعلون إيجابيًا مع قرار الحكومة لكن تطبيق القرار ليس سهلًا خاصة مع العدد المحدود للأسرّة والنقص المسجّل في الإطار الطبي وشبه الطبي، مضيفًا: "وقع الاتفاق في السابق على الكلفة، وأصحاب المصحات الخاصة مستعدّون للتكفل بالمرضى بتعريفة القطاع العمومي نفسها" حسب وصفه.

وأوضح زخامة أن المصحات في تونس الكبرى لم تتلق طلبًا رسميًا بخصوص التسخير، على عكس ولايات أخرى مثل سوسة والمنستير أين اتصل الولاة بممثلي المصحات ووقع الاتفاق على كيفية تسخير عدد أكبر من أسرّة القطاع الخاص.

رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة: أصحاب المصحات الخاصة مستعدّون للتكفل بالمرضى بتعريفة القطاع العمومي نفسها

وكان رئيس الغرفة النقابية للمصحات الخاصة بوبكر زخامة قد صرّح الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021، أنّه لم يحدث أن أرسلت وزارة الصحة مريضًا بفيروس كورونا إلى المصحات الخاصة ورفضته المصحات، في إشارة إلى تصريح رئيس الحكومة هشام المشيشي بخصوص تكفل الدولة بمصاريف العلاج، مضيفًا: "لا مشكلة لدينا في التكفل بالمرضى، الإشكال في التطبيق لأنّ الوزارة لم ترسل للمصحات الخاصة مرضى بعد".

ويشار إلى أنّ زخامة، قد صرّح الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن دعوة رئيس الحكومة هشام المشيشي مرضى فيروس كورونا الذين لم يجدوا مكانًا في المستشفيات العمومية إلى التوجه للمصحات الخاصة على أن تتحمل الدولة نفقات علاجهم، معقولة جدًا، قائلًا إن المصحات الخاصة على ذمة رئيس الحكومة متى شاء، مؤكدًا أن التعريفة التي سيُحددها رئيس الحكومة سيتمّ العمل بها وتطبيقها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس لجنة الحوكمة الرشيدة يدعو إلى تسخير المصحات الخاصة

رئيس غرفة المصحات الخاصة: لم يحدث أن أرسلت وزارة الصحة مريض كورونا ورفضناه