18-يوليو-2021

المشيشي يمكّن بعض الولاة من بدء تسخير كافة المؤسسات الصحية الخاصة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة الأحد 18 جويلية/ يوليو 2021، على أنه "خلافًا لما يروج له، لم يسجل أي انقطاع لمادة الأكسجين بالنسبة لكافة المؤسسات الصحية على كامل تراب الجمهورية"، ودعا البلاغ إلى "عدم الانسياق وراء الشائعات في هذا الظرف الصحي الدقيق، وإلى تكاتف كل الجهود لمجابهة جائحة كورونا".

رئاسة الحكومة: الإذن لولاة سوسة، ومدنين، والمنستير، والقيروان، ونابل، وصفاقس، وأريانة، وبن عروس، وتونس، بتسخير كافة المؤسسات الصحية الخاصة

وأشار البلاغ أيضًا إلى أنّ رئيس الحكومة هشام المشيشي قد "أذن لكل من ولاة سوسة، ومدنين، والمنستير، والقيروان، ونابل، وصفاقس، وأريانة، وبن عروس، وتونس، بتسخير كافة المؤسسات الصحية الخاصة قصد إيواء عدد من المرضى المقيمين بالمستشفيات العمومية والتي تعرف نقصًا حادًا في مادة الأكسجين، وسيتواصل العمل بهذا الإجراء إلى حين العودة إلى نسق التزود الطبيعي بهذه المادة"، وذلك تبعًا لاجتماع خلية الأزمة المنعقد بمقر وزارة الصحة مساء السبت 17 جويلية/ يوليو الجاري.

وكانت رئاسة الحكومة، قد أعلنت صباح الأحد 18 جويلية/يوليو 2021، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، اتخاذها مجموعة من الإجراءات لتأمين تواصل تزويد المؤسسات الصحية بمادة الأكسجين، بعد ما تم تداوله مؤخرًا من خلل على مستوى هذه المادة ونقص في عدد من المستشفيات.

وتتمثل هذه الإجراءات، وفق ذات البيان، في التالي:

  • وضع كافة المؤسسات الصحية العمومية والخاصة على ذمة الدولة في مجابهة جائحة كوفيد 19 إلى حين العودة إلى نسق التزود الطبيعي بمادة الأكسجين. 
  • الشروع حالاً في نقل المرضى من المستشفيات التي تعرف نقصًا حادًا في مادة الأكسجين إلى المصحات الخاصة المتوفرة على مخزون كاف بنفس الجهة أو الجهات المجاورة. 
  • وضع كل المخزون المتوفر لدى مصنعي الأكسجين على ذمة كافة المؤسسات الصحية حسب الحاجة دون التقيد بالمزود المتعاقد معه. 
  • إرساء الآليات الضرورية لعدم تكرار هذه الأزمة من خلال تأمين التزود.
  • الإسراع بتشغيل مولدات الأكسجين التي وصلت منذ أيام وتركيزها بالمستشفيات التي تم الاتفاق عليها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئاسة الحكومة تقر وضع المؤسسات الصحية الخاصة على ذمة الدولة في مجابهة الجائحة

منظمات ونشطاء يطالبون بالشفافية ونشر قائمة المساعدات الدولية والمنتفعين بها