12-فبراير-2021

من زيارة المشيشي إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أين يعتصم عدد من الدكاترة الباحثين العاطلين عن العمل

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

تحوّل رئيس الحكومة هشام المشيشي، مساء الخميس 11 فيفري/ شباط 2021، إلى مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث التقى عددًا من الدكاترة الباحثين العاطلين عن العمل والمعتصمين منذ أشهر في مدخل الوزارة.

وأعلن المشيشي، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، أنه تم التوصل إلى "حل عملي وقابل للتطبيق وذلك عبر وضع خطة تمتد على 3 سنوات لانتداب 2400 دكتور باحث في إطار المدرسين الجامعيين والوظيفة العمومية والقطاع العام وذلك انطلاقاً من السنة الحالية عبر انتداب 800 باحث يليهم 800 سنة 2022 و800 خلال سنة 2023 وذلك عبر إدراج هذه الانتدابات في قانون المالية التكميلي لسنة 2021".

وضع خطة تمتد على 3 سنوات لانتداب 2400 دكتور باحث في إطار المدرسين الجامعيين والوظيفة العمومية والقطاع العام وذلك انطلاقاً من السنة الحالية

وأضاف، وفق ذات البلاغ، أن "هذه الخطة سيتم تدعيمها بآراء ومقترحات وأفكار الدكاترة الباحثين ومساهماتهم خاصة فيما يهم الانتداب بالمنشآت العمومية التي تمتلك مخابر بحث ولديها طاقة لانتداب أكبر عدد من الباحثين".

وشدد رئيس الحكومة أنه "ومن باب الاحترام للقيمة العلمية للدكاترة الباحثين، اختار أن يقدّم لهم حلولاً واقعية وعملية قابلة للتطبيق"، مضيفًا أن انتداب 2400 دكتور، رغم أنه لن ينهي أزمة الدكاترة العاطلين عن العمل، إلا أنه يعتبر بداية جدية لحل جذري لهذه المعضلة"، داعيًا في هذا الإطار المعتصمين لأن يكونوا شركاء وطرفًا فاعلاً في إيجاد الحلول والتفكير في خارطة طريق واضحة المعالم تنهي هذه الأزمة".

من جهتها، أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بنعودة الصيود أن "الحكومة تعمل بكل جدية رفقة اتحاد الشغل على إيجاد حلول فعلية لأزمة الدكاترة الباحثين باعتباره ملفاً وطنيًا، وباعتبار أن هؤلاء النخبة ثروة يجب الاستثمار فيها لا تهميشها رغم الوضعية المالية الصعبة التي تعرفها بلادنا"، وفق تقديرها.

وزيرة التعليم العالي:  اتفاق مع اتحاد الأعراف يقضي بضرورة احترام انتداب نسبة 50 في المائة من المدرسين القارين في مؤسسات التعليم العالي الخاص من حاملي شهادة الدكتوراه

وأعلنت الوزيرة أن مصالح وزارة التعليم العالي قد توصلت إلى اتفاق مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية يقضي بضرورة احترام انتداب نسبة 50 في المائة من المدرسين القارين في مؤسسات التعليم العالي الخاص من حاملي شهادة الدكتوراه، وتضمين ذلك ضمن كراس شروط بعث هذه المؤسسات، وهو ما من شأنه دعم مجهود القطاع العام في هذا الإطار وتوفير فرص إضافية لتشغيل الدكاترة الباحثين.

ووفق بلاغ رئاسة الحكومة، فإن الدكاترة العاطلون عن العمل استحسنوا زيارة رئيس الحكومة والخطة التي اقترحها، والتي "اعتبروها واقعية ويمكن البناء عليها والنقاش حول وضع آليات كفيلة بتطبيقها في أقرب الآجال".

ودعوا إلى ضرورة أن تراعي الانتدابات في صفوف حاملي شهائد الدكتوراه التحصيل العلمي لهذه الفئة، وأن لا يتم احتساب الترقيات المهنية ضمن هذه الانتدابات، وشدّد البعض الآخر على ضرورة الالتزام بخارطة طريق واضحة للانتداب وتشريكهم في كل مسارات التفاوض لوضع آليات استراتيجية لانتداب هذه الفئة من العاطلين والاستفادة من خبراتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجيش يمنع المحتجين من غلق "الفانا" بالكامور.. واحتجاجات متواصلة في تطاوين

الأطباء الشبان يدخلون في إضراب عام بيومين