23-أبريل-2020

قال إنه سيتم التدرج في التخفيف بحسب تطور الأوضاع (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في كلمة وجهها للشعب التونسي، مساء الخميس 23 أفريل/ نيسان 2020، بمناسبة حلول شهر رمضان، أن حظر التجول خلال الشهر الكريم سيكون بداية من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الساعة السادسة صباحًا.

وأشار سعيّد إلى أن بعض القرارات المتخذة، داخل الوطن وخارجه، كانت صعبة وفي ظروف صعبة، وأن بعض الحسابات كانت مضنية ومعقدة إلا أن المسؤولية حتمت اتخاذها أو اقتضت مراجعتها وتعديلها، مبرزًا أن شهر رمضان، في ظل هذه الظروف التي تعيشها تونس والعالم، لن يكون كما عهدناه سابقًا في ما يتعلق بعادات وتقاليد ترسّخت في تونس وعديد أنحاء العالم.

قيس سعيّد:  إمكانية التخفيف في هذه الإجراءات "إذا أتيح التخفيف"

وأضاف أن قواعد الدين هي مقاصده وأهدافه وأنه من قواعد الإسلام الحفاظ على النفس، مؤكدًا أن الإبقاء على الحجر الصحي وحظر التجول سيدخلان تغييرًا على ما كان معهودًا ومألوفًا لكن المحافظة على النفس البشرية وعلى الصحة أهم من تعليق تقليد أو توقف وقتي لعادة.

ولفت إلى إمكانية التخفيف في هذه الإجراءات "إذا أتيح التخفيف"، موضحًا أنه سيتم التدرج في التخفيف بحسب تطور الأوضاع، وقائلًا "كلما كان الانضباط أكبر وكلما تقلّص عدد المصابين وكلّما انحسرت العدوى إلا وسيتم التقليص في الحظر والحجر قبل الرفع الكامل لهما". وأضاف "الأمر موكول إليكم وحدكم في المقام الأول".

وختم بالقول إنه لا أحد يشك في أن هذه الإجراءات ثقيلة لكن الحفاظ على الأنفس والصحة هما من مقاصد الشريعة والعادات والتقاليد، داعيًا إلى "الإنصات للمختصين الصادقين" وإلى التضامن خلال شهر رمضان.

كلمة رئيس الجمهورية إلى الشعب التونسي بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Thursday, April 23, 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

اللومي يتهم موسي بـ"تقويض الأمن القومي"

نواب يدعون إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لفائدة التونسيين بفرنسا