22-أبريل-2020

طالب النواب بالترفيع في عدد رحلات الإجلاء (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توجه نواب الشعب عن دائرة فرنسا الشمالية، الأربعاء 22 أفريل/ نيسان 2020، برسالة إلى كلّ من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الشؤون الخارجية ووزير المالية ووزير الشؤون الاجتماعية ووزير النقل، بخصوص أوضاع الجالية التونسية بفرنسا، الناتجة عن انتشار فيروس كورونا وإجراءات الحجر الصحي الشامل.

وطالب النواب في رسالتهم بالتدخل العاجل لإدراج الطلبة المتضررين من الأزمة والمتقاعدين الذين تم إقصاؤهم من عمليات الإجلاء التي قامت بها وزارة الخارجية، على القائمات المعنية برحلات الإجلاء، وبالترفيع في عدد رحلات الإجلاء لاستيعاب العدد الكبير من العالقين الذين سافروا بمقتضى تأشيرة محدودة في الزمن.

نواب عن دائرة فرنسا الشمالية يطالبون بتسخير الدبلوماسية التونسية للعمل على تسوية الوضعية القانونية للتونسيين المقيمين بطريقة غير شرعية

كما دعوا إلى وضع حدّ للتمشي التجاري الذي تدار به رحلات الإجلاء ومراعاة الإنهاك المادي الذي يعانيه العالقون، بتوفير التذاكر مجانًا أو بثمن رمزي، إلى جانب تسخير العدد الكافي من النزل لإيواء العائدين على متن رحلات الإجلاء خلال فترة الحجر الصحي ومراعاة نزول الطائرات بالمطار الأقرب من مقرّ الإيواء.

وطالبوا أيضًا بتسخير الدبلوماسية التونسية للعمل على تسوية الوضعية القانونية للتونسيين المقيمين بطريقة غير شرعية، وتمكينهم من وثائق السفر التونسية، وضمان حقهم في الانتفاع بالخدمات القنصلية، بما يحقق المساواة بين التونسيين.

ودعا النواب الممضون على الرسالة إلى حسن استغلال العقارات التونسية في فرنسا، على غرار مقر "بونزاريس"، ووضعها على ذمة الجمعيات والمنظمات الممثلة للجالية لإسناد البعثات القنصلية في عمليات الإغاثة الموجهة للمتضررين، بالإضافة إلى بعث صندوق وطني للطوارئ لفائدة التونسيين بالخارج الذين ساهموا في بناء اقتصاد تونس منذ عقود، مشيرين إلى أن العائدات الجبائية المتأتية من الخدمات القنصلية يمكن أن تكون أحد موارد هذا الصندوق.

يشار إلى أن النواب الممضين على الرسالة هم السيدة ونيسي، وليليا بالليل، وعمر الغريبي، وزياد الغناي، وياسين العياري.

 

هذا نص الرسالة التي رفعناها نحن نواب الشعب عن دائرة فرنسا الشمالية : إلى السيد رئيس الجمهورية التونسية إلى السيّد رئيس...

Posted by Yassine Ayari on Wednesday, April 22, 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الداخلية يستعرض آخر أرقام مخالفات الحجر الصحي وحظر التجول

موسي تتهم اللومي بتوجيه عبارات لا أخلاقية ضدها.. والأخير يتجه للقضاء