02-يوليو-2021

صورة من فيديو للبث المباشر أثناء حادثة العنف

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، في بيان صادر الجمعة 2 جويلية/ يوليو 2021، عن "كبير صدمته وعميق استنكاره للاعتداء الذي تعرّضت له النائب عبير موسي خلال أشغال الجلسة العامة ليوم 30 جوان/ يونيو 2021".

قال الغنوشي إن التصرف الذي حصل لا يشرّف المؤسسة البرلمانية التي سنّت تشريعات تجرّم كافة أشكال العنف وخاصة ضد المرأة التونسية

وأكد الغنوشي، في ذات البيان، "موقفه الرافض والمندّد بهذا الفعل الشنيع والذي عبّر عنه يوم الحادثة على لسان مساعد الرئيس المكلف بالإعلام والاتصال"، مشددًا على أن "هذا التصرّف فردي ومرفوض وغير مسؤول، ولا يشرّف المؤسسة البرلمانية التي سنّت تشريعات تجرّم كافة أشكال العنف وخاصة ضد المرأة التونسية".

وجدد "بأشد العبارات" إدانته لكل أشكال العنف المادي واللفظي، وكل تعطيل لأعمال المجلس، مؤكدًا حق جميع النواب في التعبير عن آرائهم وفق ما ضمنه لهم الدستور والنظام الداخلي، ومشددًا على أولوية احترام كرامة الجميع مهما كانت حدّة الاختلافات وشراسة المناكفات، وفق تعبيره. 

وذكّر رئيس البرلمان "بحق مكتب البرلمان في اتخاذ ما يراه مناسبًا من إجراءات وفق صلاحياته".

ذكّر رئيس البرلمان "بحق مكتب البرلمان في اتخاذ ما يراه مناسبًا من إجراءات وفق صلاحياته"

ودعا، في ذات البيان، جميع النواب إلى الانكباب على الأولويات الوطنية وفي مقدّمتها المساهمة في الحرب ضد تفشي فيروس كورونا، ومساندة المجهودات الرسمية والشعبية والتضامنية لربح هذا التحدّي.

كما دعاهم "للتمسّك بقيم الجمهورية وصون مؤسساتها وإعلاء الوحدة الوطنية، والتقيّد بمبادئ الدستور، واحترام فصول النظام الداخلي ومبادئ العيش المشترك وصون الوظيفة البرلمانية عن كل ما يمكن أن يشوبها".

وأكد، في ذات البيان الذي حمل إمضاءه، أن "نهج الحوار هو القاعدة الأساسية في تطارح الآراء وإدارة الخلاف، خاصة وقد أثبت التونسيون قدرتهم على حلّ خلافاتهم مهما كانت حدّتها عبر الحوار الوطني، وأن مصير تونس وقوّتها تكمن في وحدة أبنائها رغم خلافاتهم واختلافاتهم".

وكان قد أكد مساعد رئيس البرلمان المكلف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب، الأربعاء 30 جوان/يونيو 2021، أن رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي يرفض رفضًا باتًا أي اعتداء على المرأة التونسية، وذلك في تعليقه على حادثة اعتداء تعرضت له رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسي من طرف النائب المستقل الصحبي سمارة.

وقال مذيوب، خلال نقطة إعلامية بمقر البرلمان، "رئيس البرلمان يعبر "بأشد عبارات التنديد والاستهجان لأي اعتداء على المرأة التونسية وعلى المرأة عمومًا"، ويعتبر أن "ما قام به النائب الصحبي صمارة ضد النائب عبير موسي مشين ومدان ولا يقبل أي تأويل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مذيوب: رئيس البرلمان يرفض رفضًا باتًا أي اعتداء على المرأة التونسية

رئيس البرلمان يتقدم بشكاية ضد الدستوري الحر من أجل تعطيل سير الجلسة العامة