29-أبريل-2020

انتقادات لمراسلة النائب عن حركة الشعب هيكل المكي

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّهت رئاسة مجلس نواب الشعب، الثلاثاء 29 أفريل/نيسان 2020، لفت انتباه للنائب عن حركة الشعب هيكل المكي باعتبار أن مراسلته الموجهة إلى رئيس المجلس راشد الغنوشي احتوت على "بعض الأخطاء الشكليّة" منها التوجّه لرئيس البرلمان بصفته هذه وبصفته رئيسًا لحزبه إضافة لمخاطبته بـ"صفات مفتعلة وغير قانونيّة وفي ذلك مخالفة للنظام الداخلي".

وجّهت رئاسة مجلس نواب الشعب لفت انتباه للنائب عن حركة الشعب هيكل المكي 

وأوضحت رئاسة البرلمان، في بيان توضيحي، أن ما جاء في مداخلة النائب هو رأيه الشخصي الذي عبّر عنه في جلسة عامة للبرلمان في إطار حقه في التعبير المكفول بالدستور وبالنظام الداخلي للمجلس.

وبيّنت أن رئاسة الجلسة لم تُعقّب على مداخلة النائب، وأنه استغلّ التوقيت المخصّص له كاملًا دون أن يكون ذلك مؤشرًا على تأييد مضامينها، وأنه لا أحد من النوّاب الحاضرين ومن مختلف الكتل عقّب على هذه المداخلة.

يُذكر أن النائب هيكل المكي وجه مراسلة إلى رئيس البرلمان راشد الغنوشي لتحميله "المسؤولية عن سلامته الشخصية" بسبب ما اعتبره "تجنّد صفحات تابعة لحركة النهضة ضده"، وقد أثارت هذه المراسلة حالة من التنديد والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ انتقد النشطاء وصف المكي للغنوشي بـ"زعيم تنظيم الإخوان في تونس وأحد قياداته على المستوى الدولي" و"كبير الإخوان المتأسلمين بتونس" وذلك بدل استعمال صفته الرسمية، خاصة وأن حركتي النهضة والشعب متحالفان ضمن الائتلاف الحكومي حاليًا.

كما تحدث نشطاء عن رفض المكي لحرية التعبير بعد موجة الاستنكار التي تلت مداخلته في مجلس نواب الشعب حينما وجه تحية لجيش النظام السوري والقوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، متسائلين عن كيفية دعم نائب صعد للبرلمان ديمقراطيًا لأنظمة استبدادية.

رئاسة مجلس نواب الشعب "بلاغ توضيحي" تبعا لتداول مراسلة موجّهة من...

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Mercredi 29 avril 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تعلن عن تفاصيل الحجر الصحي الموجّه

هذه تفاصيل إنهاء السنة المدرسة والجامعية