29-أبريل-2020

تعديل روزنامة امتحان الباكلوريا (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير التربية محمد الحامدي، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزيري الصحة والتعليم العالي والوزيرة المكلفة بمتابعة المشاريع الوطنية، انعقدت الأربعاء 29 أفريل/ نيسان 2020، أن الوزارة معنية بالمرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه، أي بعد عيد الفطر، مفيدًا أنه تقرّر إنهاء كل السنوات الدراسية باستثناء السنة الرابعة ثانوي (البكالوريا).

وزير التربية: تمتد الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا من 8 إلى 15 جويلية 2020

وبيّن الحامدي أن تلاميذ البكالوريا سيعودون لتدارك ما بقي من البرنامج الدراسي الذي لن يستغرق أكثر من 4 أو 5 أسابيع، موضحًا أن المدرسين سيعودون يوم 27 ماي/ أيار المقبل والتلاميذ يوم 28 ماي/ أيار، ومن ثم سيحصل التلاميذ على فترة للمراجعة قبل خوض امتحان البكالوريا.

وتمتد الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا من 8 إلى 15 جويلية/ تموز 2020، ودورة المراقبة من 27 حتى 30 جويلية/ تموز القادم. أما التصريح بالنتائج للدورة الرئيسية يكون يوم 26 جويلية/ تموز ونتائج دورة المراقبة يوم 9 أوت/ آب 2020.

وفي ما يتعلّق بالامتحانات والمناظرات الاختيارية، سيتم إجراء امتحان السادسة ابتدائي للتلاميذ الراغبين في ذلك، يومي 29 و30 جوان/ حزيران، أما مناظرة التاسعة أساسي وشهادة ختم التعليم التقني فستتم يومي 2 و3 جويلية/ تموز 2020.

وبيّن وزير التربية أن هناك إجراءات قامت بها الوزارة تهم كيفية احتساب المعدل للسنوات التي تقرّر إنهاؤها، مضيفًا أن هناك آليات لمراجعة الإسعاف بالارتقاء أو الرسوب، ومشيرًا إلى أنه سيتم استكمال البرنامج الذي لم يقع الانتهاء منه في بداية السنة الدراسية القادمة. وأوضح، في هذا الصدد، أن هناك لجانًا فنية وتقنية تعمل في هذا الشأن.

وزير التعليم العالي: عودة الطلبة للجامعات ستكون يوم 1 جوان 2020

وذكر أنه وقع حذف مجموعة من الاختبارات التطبيقية باستثناء البعض على غرار الاختبارات التطبيقية الخاصة بالخوارزميات والبرمجية، واختبار تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والاختصاص الرياضي في شعبة الرياضة، والاختصاصات التابعة لمعهد الفنون.

وأكد أن وزارة التربية بصدد إعداد دليل إجراءات صحي في علاقة بضبط مدونة السلوك وكل إجراءات التوقي والحماية وضمان التباعد الجسدي وعدم التجمهر، سواء في فضاءات الدروس والاختبارات ومراكز التجميع والإصلاح.

من جهته، أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم شورى، أن عودة الطلبة للجامعات ستكون يوم 1 جوان/ حزيران، على أن يقع إجراء الامتحانات قبل موفى جويلية/ تموز المقبل، مع منح مرونة للجامعات، مضيفًا أن شهر أوت/ آب سيكون عطلة. ولفت إلى أن طلبة الطب والصيدلة سيعودون إلى مقاعد الدراسة يوم 11 ماي/ أيار 2020.

وسيكون أول أسبوع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول على أقصى تقدير موعد العودة الجامعية، وتنظم المناظرات الوطنية والامتحانات الوطنية بين شهري جويلية/ تموز وسبتمبر/ أيلول 2020.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة فتاة بكورونا: نائب يتحدث عن إخلالات في مستشفى عبد الرحمان مامي

إسبانيا تستعد لترحيل 600 مهاجر تونسي قسريًا.. والمنتدى الاقتصادي يستنكر